أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

المراهنات داء يقض مضاجع الرياضة.. هل تسللت إلى الأروقة الخلفية في سوريا؟

by Athr Press M

تنتشر مكاتب المراهنات في جميع أنحاء العالم بعضها يعمل تحت غطاء قانوني والآخر بطرق غير شرعية لأن الدول التي يوجد بها لم تشرّع عمل هذه المكاتب فعملت بطريقة أو بأخرى.

ولا تقتصر المراهنات على كرة القدم وحدها وإنما تشمل أغلب أنواع الرياضات إن لم يكن أكثرها، ويبرز بالإضافة إلى كرة القدم الرهان على سباق اليخوت والخيل والملاكمة وكرة السلة وغيرها بالإضافة إلى الرياضات الإلكترونية.

ومن أشهر المواقع الإلكترونية التي ينتشر عملاؤها حول العالم تبرز مواقع betfinal ,betway ,betObet ,YYY SPORT ,888 sport وموقع فايف دايم وموقع بوفادا وغيرهم، وتختلف نسبة الرهان بين موقع وآخر وطريقة الرهان موجودة على هذه المواقع ولسنا بصدد شرحها.

هل دخل الرهان الكرة السورية؟

منذ عدة مواسم والكلام يدور حول الرهان على مباريات الدوري السوري وما لذلك من تأثير في نتائج المباريات؛ ولكنه يبقى كلاماً من دون أدلة ووثائق.

وآخر ما قيل عن ذلك ما أثاره بعض الكوادر في نادي حطين بعد خسارة فريقهم أمام الساحل، يوم الجمعة الفائت، وعن وجود شيء في الكواليس أثر في نتيجة المباراة.

وهذا الكلام على اتحاد الكرة مسائلة أصحابه والتحقق منه ونفيه إن لم يكن صحيحاً ومحاسبة أصحابه لأنه يسيء للكرة السورية، وإن كان صحيحاً فيجب اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المباريات والحفاظ على نزاهتها ومعاقبة المذنبين.

لا دخان بلا نار!
ولأنه لا يوجد دخان بلا نار فقد سبق وأخمد لاعبو فريق تشرين نار المراهنات قبل أن تبدأ بفريقهم ولا تنتهي وكان ذلك في عام 2009 عندما حاول مجموعة من الأجانب اختراق فريق تشرين عبر اللاعبين محمد إسطنبلي وكلود إيفيه وعرضوا عليهم آلاف الدولارات لتسهيل فوز الكرامة على فريقهم بفارق عدد من الأهداف وحددوا لهم الدقائق التي يجب تسجيل الأهداف فيها.

فما كان من اللاعبين إلا وأخبروا إدارتهم التي خاطبت الجهات الأمنية والتي بدورها ألقت القبض عليهم وكانوا يحملون الجنسية الآسيوية ويمثلون شركة مراهنات أجنبية.

وفي قصة أخرى مشابهة، وضمن الدوري التصنيفي عام 2016 خسر جبلة أمام الكسوة بهدف في اللاذقية، واعتبر النقاد النتيجة مفاجئة لأن فريق جبلة لم يخسر أي مباراة قبلها ولم يتعرض لأي هدف.

وكان لوجود مباراة جبلة مع الكسوة وحدها دون غيرها من مباريات الدوري السوري على أحد المواقع الشهيرة للرهان على نتائج المباريات والذي يستخدمه الكثير من الشباب السوري للرهان على المباريات العالمية قد أثار جدلاً كبيراً، ولا سيما أن (ريت الربح) الخاص بنادي جبلة كان (1.41) مقابل (5.50) للكسوة قبل أن يرتفع إلى نحو (8.20) للكسوة في بعض دقائق المباراة.

ما دفع حينها بمدرب الفريق مناف رمضان للاستقالة والتشكيك بالنتيجة وأشار إلى وجود إياد خبيثة تريد إيقاع الخسارة الأولى بالفريق.
بعد ذلك طالت اتهامات عدداً من الأندية واللاعبين بالعمل مع مواقع وشركات مراهنات ولكن من دون أي دليل.

واللافت في مواقع المراهنات أنها تقوم بوضع رهان على مباريات في الدوري السوري الممتاز ما يزيد من الشكوك حول الأمر وهذا ما يقلق المشجعين.

كيف تجني مواقع المراهنات الرياضية الأموال؟

تعمل مكاتب المراهنات في حال وجودها في سوريا مثل المواقع العالمية الشهيرة على نظام يُعرف باسم “الاحتمالات”.

الاحتمالات هي النسبة التي تحدد مقدار المال الذي يمكن للمراهن ربحه إذا فاز رهانه.
على سبيل المثال، إذا كانت الاحتمالات على فوز فريق ما 2.00، فهذا يعني أن المراهن سيحصل على ضعف أمواله إذا فاز الفريق.
فيما يلي شرح موجز لكيفية عمل مواقع المراهنات:

1- يختار المراهن الحدث الرياضي الذي يرغب في المراهنة عليه.

2- يختار المراهن نوع الرهان الذي يرغب في وضعه، بما في ذلك الرهان على نتيجة المباراة أو إجمالي عدد الأهداف أو اللاعب الذي سيسجل الهدف الأول.

3- يحدد المراهن مقدار المال الذي يرغب في المراهنة به.

4- تتم محاكاة المباراة أو الحدث الرياضي، إذا فاز الفريق أو حدث الحدث المتوقع الذي راهن عليه المراهن، يحصل المراهن على مبلغ من المال من شركة المراهنات، وإذا خسر الفريق أو لم يحدث الحدث المتوقع، يخسر المراهن رهانه.

تأخذ مواقع المراهنات عمولة من كل رهان يتم وضعه، هذه العمولة هي الطريقة التي تكسب بها مواقع المراهنات المال.

الدكتور فراس المصطفى: المراهنات مخالفة قانونية

رئيس لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد الكرة المستشار القانوني الدكتور فراس المصطفى بيّن لموقع “أثر برس” أن من صلاحيات رئيس اللجنة توسيع نطاق العقوبة التي يكون لها أثر عالمي وذلك إذا كان الانتهاك خطيراً، وخصوصاً على سبيل المثال لا الحصر المنشطات أو التأثير في نتائج المباريات بطريقة غير شرعية أو المراهنات أو سوء السلوك ضد مسؤولي المباريات، أو التزييف، أو التزويـر أو مخالفة القواعد التي تحكم الفئات العمرية.

فالاتحادات أو الاتحادات القارية والهيئات الرياضية المنظمة الأخرى يجب عليها الطلب من الفيفا توسيع نطاق العقوبات التي تفرضها ليكون لها أثر عالمي.

وأشار إلى أن النظام الأساسي للاتحاد الدولي والآسيوي هو من تستند إليه كل لوائح العقوبات وكل مدونات الأخلاق والإجراءات التأديبية التي تنبثق عنه وليس كما يظن بعضهم أن مدونة الأخلاق خاضعة للجمعية العمومية في الاتحاد المحلي وتستطيع الجمعية تعديل أو إلغاء أي مادة فهذا الكلام غير صحيح وتستطيع اللجنة تقليص عدد فرق الدوري أو زيادتها وغيرها من أمور أخرى.

أما في المسائل القانونية فإنها تخضع لقانون الفيفا وإلا فإن كل اتحاد يسن ما يشاء له من القوانين وكل ناد يقترح ما يناسبه حسب وضعه الفني أو المالي.

وختم الدكتور فراس المصطفى أن المراهنات مخالفة قانونية لها عقوبة بالتفصيل أو الإجمال.

متى ظهرت المراهنات؟

وكانت المراهنات قد ظهرت لأول مرة في الثاني من نيسان 1915، على ملعب الأولد ترافولد إذ انتهت مباراة مانشستر يونايتد وغريمه الأزلي ليفربول بفوز الأول بهدفين نظيفين.

لكن بعض اللقطات الغريبة التي شهدتها المباراة وخصوصاً ضربة الجزاء التي أهدرها ليفربول بطريقة مريبة، أثارت حفيظة الحكام ومتابعي المباراة، وهو ما دفع بالاتحاد الإنجليزي وقتذاك إلى فتح تحقيق أدّت نتائجه لاحقاً إلى كشف شبكة مراهنات متورطٌ فيها سبعة من لاعبي الفريقين تم إيقافهم عن اللعب مدى الحياة (أعفي عنهم لاحقاً عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى).

وكان الرهان على تسجيل هدف واحد في كل شوط، وبذلك سجّلت أول عملية تلاعب بنتائج مباريات رسمية وموثقة في تاريخ الكرة.

يحاول بعضهم تشريع المراهنات من خلال إطلاق أسماء مختلفة عليها (توقعات أو مخاطرة أو مغامرة) ليهرب من العقوبة؛ ولكن وأي كانت تسميتها وطالما تؤثر في نتائج المباريات فهي مخالفة رياضية تستوجب العقوبة التي أقرتها القوانين.

أحداث مُريبة سابقة في الكرة السورية!

أثارت بعض المباريات في الدوري السوري بعض اللغط في سنوات خلت منها فوز الجهاد على الميادين 12 صفر في موسم 1998 – 1999 وفيها سجل المرحوم هيثم كجو 10 أهداف ليفوز بلقب هداف الدوري برصيد 18 هدفاً.

وأيضاً فوز الوحدة على الجهاد بموسم 1990- 1991 بنتيجة 9-1 في آخر مباريات الدوري سجل منها مهاجمه عثمان بوارشي 6 أهداف لينال لقب الهداف بعد منافسة شديدة آنذاك من لاعب الفتوة محمود حبش.

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً