أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بمئات الألوف والملايين.. ارتفاع هائل بأسعار المدافئ في سوريا لهذا العام رغم شح مواد تشغيلها

by Athr Press G

خاص || أثر برس سجلت أسعار المدافئ في دمشق أرقاماً قياسية مع اقتراب فصل الشتاء مقارنة بأسعار العام الماضي، ما جعل الكثير من الأهالي يلجؤون لشراء المدافئ المستعملة، دون الخوض حتى الآن بغمار تكلفة المحروقات اللازمة لتشغيلها.

أسعار المدافئ لشتاء 2023:

ورصدت مراسلة “أثر” أسعار المدافئ في سوق المناخلية وتبين أن سعر مدفأة الحطب (صاج خفيف) التي تحوي بداخلها آجر وفونت يتراوح بين 600 – 800 ألف ليرة، بينما سعر المدفأة التي تحتوي حديد 2 ميلي وفونت يتراوح بين 3.5 – 4.5 مليون.

أما سعر مدفأة المازوت، فتراوح بين مليون و350 ألف إلى 7 مليون ليرة سورية، وهنا يختلف السعر بحسب الحجم، ويضاف لذلك أسعار مستلزمات التركيب كالبواري إذ يتراوح سعر الواحد منها بين 15 – 20 ألف، والكوع 18 ألف.

بوقت تراوحت أسعار مدافئ الوقود الحيوي بين مليون و800 ألف إلى 3 مليون ليرة سورية بحسب الحجم والشكل.

في حين يتراوح سعر مدافئ الكهرباء بين 350 – 800 ألف ليرة سورية وتختلف الأسعار بحسب عدد الشمعات والتوربين والماركة المسجلة.

وفي عملية حسابية بسيطة أعدها موقع “أثر” فإن تكلفة تركيب مدفأة مازوت مع البواري من النوع الوسط لتدفئة غرفة مساحتها 16 م 2 إذا احتاجت فقط 6 بواري (بسعر 15 ألف للواحد أي مجمل التكلفة 108 ألف) و2 كوع (18 ألف للواحد أي مجمل التكلفة 36 ألف) ومدفأة جديدة (مليون ونصف)، بحسب الأسعار الرائجة اليوم في السوق، تصل لحوالي مليون و644 ألف ليرة.

المدافئ المستعملة:

كما رصدت مراسلة “أثر” أسعار المدافئ المستعملة، إذ تراوح سعر مدفأة المازوت المستعملة بين 400 ألف إلى مليون ليرة بحسب نوعها وقياسها ونظافتها، أما سعر مدفأة الحطب المستعملة يتراوح بين 400 -600 ألف.

يقول عدنان (موظف بالقطاع الخاص) خلال حديثه لـ”أثر” إن أسعار المدافئ هذا العام مرتفعة أكثر من 100% عن العام الماضي وهي خارج إمكانياته، مبيناً أنه اضطر لشراء مدفأة مستعملة من أحد الأشخاص الذين يعرضون أثاث منزلهم للبيع من أجل السفر.

وأضاف مؤيد (عامل بمعمل كونسروة) لـ”أثر” إنه عمد لإصلاح مدفأته القديمة لأنه غير قادر مادياً على شراء مدفأة جديدة أو حتى مستعملة.

للبائعين أسبابهم:

وأوضح أحد البائعين لـ”أثر” أن ارتفاع أسعار مدافئ المازوت رغم ضعف الإقبال عليها وعدم توفر المازوت، يعود لأسباب عدة أولها ارتفاع تكلفة تصنيعها، من ناحية سعر المواد الأولية والأيدي العاملة.

وتابع أن التجار غير مسرورين بهذا الارتفاع الكبير لأن حركة الشراء والبيع لم تعد كما كانت سابقاً وهذا يسبب لهم خسارة، لأن الشتاء يعتبر موسم لهم يفترض أن يحرّك السوق، لكن ما يحصل اليوم عكس ذلك فمن كان من التجار يأخذ كمية كبيرة، اليوم لا يستطيع أن يشتريها ويضعها في المستودع ويجمد ثمنها.

وبين تاجر آخر فضل عدم ذكر اسمه لـ”أثر” أن الأسعار تختلف بحسب الماركة المسجلة وجودة المواد المستخدمة بصناعة المدفأة، منوهاً إلى أن “صاحب المعمل لديه تكلفة المواد الأولية وحوامل طاقة وأجرة عمال وهذا يلعب دوراً بارتفاع الأسعار بظل هذه المتغيرات الاقتصادية التي تحدد بشكل يومي”.

العام الماضي:

وبمقارنة أسعار المدافئ هذا العام مع العام الماضي التي سجلت النوعية المقبولة منها والتي تعمل على المازوت سعر يتراوح بين 150 – 450 ألف ليرة، أما المدافئ التي تعمل وفق توربينات ومراوح مخصصة تراوح سعرها بين 800 ألف – 1.6 مليون ليرة، بينما التي تعمل على الحطب كان سعرها يبدأ من 50 ألف وصولاً لـ 1.5 مليون، ومدافئ الكهرباء ذات الشمعة الواحدة يبدأ سعرها من 80 ألف ليرة حتى 150 ألف ليرة، والثلاث شمعات يبدأ من 150 ألف ليرة وصولاً إلى 250 ألف ليرة، ومدفأة الغاز كان سعرها وسطياً 800 ألف.

في سياق متصل، كانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد حددت سعر ليتر المازوت المدعوم هذا الشتاء بـ 2000 ل.س وسعر الليتر غير المدعوم بلغ 8000 ل.س.

تكلفة تركيب مدفأة في المنزل لشتاء 2023

تكلفة تركيب مدفأة في المنزل لشتاء 2023

 

اقرأ أيضاً