أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

“المخترع الصغير”.. نشاط صيفي للأطفال الذين يمتلكون مواهب استثنائية

by Athr Press G

خاص || أثر برس بعيداً عن النشاطات الصيفية والدورات المعتادة، ابتكرت إحدى المهندسات الشابات فكرة إقامة برنامج “المخترع الصغير” والذي هو عبارة عن دورات تهتم بالأطفال الذين لديهم ميول نحو الالكترونيات والابتكارات والصيانة.

مرح بسام القضماني طالبة هندسة طبية سنة خامسة، تحدثت لـ”أثر برس” عن البرنامج قائلة: “عملت على تأليف المنهاج الخاص بي بعناية فائقة تهدف إلى تنمية مواهب الأطفال وتضعهم على الطريق الصحيح من خلال وضع كورس مدروس بعناية بعد تجارب عديدة”.

وأضافت: “الكورسات عملية وتطبيقية تتيح للأطفال فرصة التجربة أمام مدرسين متخصصين وتحقق التفاعل للطلاب بين بعضهم البعض للوصول إلى انجازات مبدئية على طريق إبداعاتهم، حيث تأتي مثل هذه الدورات والكورسات  لتصقل الطفل وتضعه في المسار الصحيح”.

وتابعت القضماني ان الفكرة نشأت من نقطة مهمة، وهي أن لدى بعض الأطفال مواهب استثنائية غير موهبة الرسم والغناء والموسيقا والرياضة بالإمكان استثمارها للوصول لجيل قادر على الإبداع والتميز.

أما عن الأسلوب المتبع في صقل مواهب الأطفال فقالت مرح: “إن الكورس يبدأ مع الطفل من نقطة الصفر من عمر 5 سنوات وحتى الـ 15،  مجيباً عن كافة التساؤلات التي تخطر على بالهم مثل ماهي الكهرباء ما الفرق بين تيار المآخذ والبطاريات، وصولاً للأسئلة الأشمل والأكبر عن العناصر والتطبيقات واستخدامات العناصر، وخطوة بخطوة نستمر معهم للوصول إلى مخترع ومهندس يكون قادر على التغيير.

هذا وكانت دورات المخترع الصغير قد انطلقت في الشهر الثامن من العام الماضي في مخبر للالكترونيات التطبيقية، ونظراً للاقبال الكبير من قبل الأهالي على هذا النوع الجديد من الدورات والنشاطات التعليمية بهدف توجيه اهتمامات أطفالهم بشكل علمي ومنهجي ومدروس  تم اعتماد هذا الكورس في عدة معاهد على مستوى محافظة السويداء.

اقرأ أيضاً