أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

المحصول الوحيد الذي وضعت له الزراعة خطة يتسبب بخسارة للفلاحين!

by Athr Press H

تنبأ مدير الإنتاج النباتي في  وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي عبد المعين قضماني، توجه قسم كبير من الفلاحين خلال عام 2019 نحو زراعة البطيخ الأحمر نتيجة ارتفاع أسعاره هذا العام.

وحول أسعار البطيخ، تحدث قضماني لصحيفة “الوطن” السورية: “إن سعر كيلو غرام البطيخ وصل إلى 100 ليرة سورية، أي أن بطيخة تزن 8 كيلو غرامات تكلّف 800 ليرة، بينما تكلفة إنتاجها لا تتعدى 200 ليرة”، موضحاً أن الأمر جاذب للفلاح على عكس زراعة باقي المحاصيل الصيفية من خضراوات مثل الخيار والبندورة وغيرها.

وبيّن مدير الإنتاج النباتي، أن الوزارة لا تضع خطة لزراعة الخضراوات، ويعود زراعتها إلى رغبة الفلاحين وتقديراتهم، مؤكداً أن المحصول الوحيد الذي توضع له خطة في وزارة الزراعة هو محصول البطاطا.

ورأى قضماني أن الحلقات الوسيطة هي الوحيدة الرابحة من استقرار أسعار الخضراوات الصيفية دون ارتفاع، حيث إن سعر كيلو غرام البطاطا عند الفلاح يتراوح بين 50- 60 ليرة، بينما يكون سعرها في سوق الهال 75- 85 ليرة، لتصل إلى أسواق دمشق بسعر 150 ليرة.

كما أوضح قضماني أن الإشكالية الأبرز تتلخص في عدم وجود أسواق نصف جملة داخل دمشق يستطيع المنتج بيع إنتاجه خلالها مباشرة للمستهلك، مؤكداً أن اللوم يوجه لمحافظة دمشق وريفها في عدم تنشيطها أسواق كهذه تلغي الحلقات الوسيطة.

وأكد قضماني أن أسعار الخضر الصيفية يجب أن تنخفض في الأسواق في ظل انخفاض أجور النقل وتوافر المحروقات، إضافةً إلى إزالة الحواجز ناهيك عن عدم وجود منافذ للتصدير لدول الجوار ما يعني وفرة في الإنتاج يجب أن تنعكس انخفاضاً في الأسعار وليس استقرارها على ارتفاع كما هو حاصل.

اقرأ أيضاً