أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

المحافظة تحدد موعد التخصص بمقاسم “ماروتا سيتي” ولكن بشرط!

by Athr Press H

دعت شركة “دمشق الشام القابضة” السوريين إلى التوجه للاكتتاب والتخصص بالسكن البديل ضمن تنظيم 66 خلف الرازي الذي سيتم خلال الشهر المقبل، وذلك بعد أن يدفعوا 15% من قيمة المسكن.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة “دمشق الشام القابضة”، نصوح نابلسي، أن السكن البديل عبارة عن مساحات تخصص حسب مساحة المنازل التي كان المواطنون يملكونها، مؤكداً بدء أعمال البناء بنهاية 2018، وفق ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية.

وبين نابلسي أن دراسات السكن البديل انتهت وباتت النماذج جاهزة وهي تتوضع ضمن أبنية المنطقة التنظيمية نفسها، مبيّناً أن الشركة تتفاوض مع عدد من الشركات لإقامة السكن البديل كون المواطن غير قادر بمفرده على إيجاد التمويل اللازم.

وكانت محافظة دمشق أطلقت شركة “دمشق الشام القابضة” في كانون الأول 2016، بهدف إدارة واستثمار أملاكها، وتنفيذ مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي “ماروتا سيتي”.

و”ماروتا سيتي” مشروع تنظيمي يهدف لمعالجة السكن العشوائي في منطقة جنوب شرق المزة، وبدأ العمل به في 2017 من قبل محافظة دمشق وشركة شام القابضة، وفق المرسوم 66 الصادر عام 2012، وتبلغ مساحة التنظيم نحو 214 هكتاراً تضم كفرسوسة والمزة، وتشمل 186 برجاً سكنياً بارتفاعات تتراوح بين 11 و22 طابقاً، و33 محضراً استثمارياً بارتفاعات تصل إلى 50 طابقاً.

وينتظر أهالي خلف الرازي السكن البديل منذ 2016، حيث كانت الخطة تقتضي أن ينفذ المشروع خلال 4 أعوام من صدور المرسوم عام 2012، ما جعل الشائعات تنتشر بعدم وجود ما يسمى سكن بديل وأن المواطنين فقدوا منازلهم.

واشتكى عدد من السوريين بعد أن حدد الشركة سعر متر الشقة السكنية بحوالي 200 ألف ليرة، على أن يسدد بين 10% و15% دفعة أولى، وهذا يعني أن أصحاب السندات سيبيعون سنداتهم للتجار ورجال الأعمال وشركات التطوير العقاري الكبرى، لعدم قدرتهم على حيازة عقار أو تطويره.

اقرأ أيضاً