أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

سوق الصرف تخالف التوقعات.. الليرة السورية تعاود انخفاضها بعد تحسن سجلته ليومين

by Athr Press G

شهدت سوق الصرف غير الرسمية تحسناً لصالح الليرة السورية بنسبة 30 % خلال الأيام الأخيرة، بالتزامن مع انخفاض طفيف طرأ على الأسعار في الأسواق، لتسجل الليرة السورية منذ ليل الأمس انخفاض جديد أمام سعر الدولار خالف التوقعات.

حيث نقلت صحيفة “الوطن”، عن مصادر مالية أن الطلب على الليرة السورية لايزال مرتفعاً خلال الأيام القليلة الماضية الأمر الذي يرجح مزيداً من تحسن سعر صرف الليرة واستقرارها، مبينة أن الأخيرة شهدت تحسن وصل إلى 30 بالمئة لليرة السورية.

وفي هذا الإطار بيّنت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن أسعار السلع بدأت بالانخفاض التدريجي وكل المؤشرات وحالات السبر للسوق تؤيد ذلك، بينما أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن هذا الأسبوع سيشهد انخفاضاً ملموساً في الأسعار نتيجة تحسن قيمة الليرة.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس نشرة أسعار جديدة حددت بموجبها أسعار المواد الغذائية الأساسية، تبين فيها انخفاض سعر المواد بنسبة تتراوح ما بين 10 – 30 %، حيث انخفض مثلاً سعر كيلو السكر المعبأ من 2800 ليرة إلى 2100.

وتم الايعاز إلى مديريات التجارة الداخلية بالمحافظات تكثيف الرقابة على الأسواق والتأكد من تطبيق أصحاب الفعاليات التجارية وخاصة منتجي ومستوردي المواد الغذائية الأساسية ما جاء في نشرة أسعار الوزارة والعمل بها.

وكان أمين سر غرفة تجارة دمشق “محمد حلاق” قد أفاد لـ”أثر برس” بأن الأسعار ستنخفض لا محالة، لكن هذه العملية تحتاج إلى قيام المستهلك بالشراء وعدم الانتظار حتى تنخفض كي لا ينتج عملية ممانعة للأسعار وتأخير بانخفاضها.

في وقت صرح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي بأن السعر الحالي للذهب هو السعر الحقيقي وكل ما تم التسعير به سابقاً كان أسعاراً مبالغاً فيها نتيجة التقلبات بسعر الصرف محلياً، وكان غرام الذهب عيار 21 قد سجل عدة انخفاضات في السعر خلال اليومين الماضيين.

أثر برس

اقرأ أيضاً