أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

اللغة العربية تتحدى الحجب ضدّ المنشورات المتعلقة بـ “ڡلسطىں”

by Athr Press H

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالمنشورات والهاشتاغات الداعمة للقضية الفلسطينية في أعقاب أزمة حي الشيخ جراح، إلا أن العديد من النشطاء اشتكوا من حذف المنشورات وتعرضهم للحظر وتقييد نشاطهم عبر عدة وسائل أبرزها فيسبوك وتيك توك، فضلاً عن حذف الحسابات ووقف التفاعل لفترة زمنية مدتها شهر.

ودفعت سياسات التقييد والحذف المنشورات التي تتعلق بفلسطين للتفكير في طرق بديلة من بينها التحايل على خوارزميات فيسبوك من خلال وضع فواصل أو رموز في الكلمات الدالة على المحتوى الخاص بالقضية الفلسطينية، ولا سيما التي تتناول أحداث قصف غزة والاعتداء على المصلين بالمسجد الأقصى والتهجير القسري لأهالي حي الشيخ جراح، أو التي تتضمن كلمات مثل القدس، أو حماس أو إسرائيل، وغيرها من الكلمات، إذ تتم كتابتها على سبيل المثال “إسر**ئيل”.

كما اعتمد البعض على استخدام الرسم العربي القديم، وهو الكتابة دون وضع نقاط على الكلمات، للهروب من ملاحقة إدارة مواقع التواصل وحظر نشاطهم بسبب دعمهم للقضية الفلسطينية، حيث قام أحد الشبان بتصميم موقع يزيل النقاط من الحروف فيصبح من الصعب على فيسبوك تعقبها وحذفها.

وأبرز الكلمات والجمل التي استخدمها المتابعون هي: «الٯصىه الڡلسطىٮىه»، و«ڡلسطىں عرٮىه وسٮطل عرٮىه»، و«رٮٮا ىاحد الصهاىٮه»، و«الارص أرصىا والىارىح لىا واىىم محىل لا ارص له ولا ىارىح»، و«ڡلسطىں ارصٮا لا وحود لاسراىىل».

ومع أزمة انتشار المحتوى الفلسطيني عبر المنصات الاجتماعية ما زالت محتدمة، لكن بعض خبراء الشبكات الاجتماعية قدموا مجموعة من النصائح لتقليل فرص الحظر الذي قد يتعرض إليه في حال الرغبة بالمشاركة في نشر الصور والمنشورات وأي وسم داعم للقضية الفلسطينية عن طريق تجنب الأخطاء التالية:

-تجنب إضافة أكثر من وسم (هاشتاغ) في المنشور الواحد على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي، فكلما زاد عدد الوسوم أو (الهاشتاغات) في المنشور، قل حجم وصولها للمتابعين.

-النسخ واللصق بصورة متكررة يعطي إنذارا لفيسبوك باعتبار أنها ردود آلية، وأن من قام بكتابة الوسم آلة لا بشر.

-لا بد من إضافة محتوى إضافي في التعليق أو المنشور، ولا يكفي أن تطلب من الآخرين نسخ التعليق نفسه، فربما يعرضك ذلك للحجب.

-لا تكرر إرسال الرسالة ذاتها بطريقة آلية لجميع الأصدقاء والمتابعين، وتذكر أن لك حدا أقصى من الأنشطة (إعجاب/ أو متابعة/ رسالة/ تعليق/ إزالة إعجاب/ مشاركة) على كل منصة يوميا، إذا تجاوزته، فقد تتعرض للحظر.

-قبل استخدام الوسم، تأكد من وجوده أولاً، فابحث عن الوسم في المنصة التي تستخدمها، وإذا لم تجد له أثراً أو أعداداً من المشاركات السابقة، فهذا يعني أن المنصة قامت بحذفه.

أثر برس 

اقرأ أيضاً