أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

اللحية لدى الرجال تؤخر الشيخوخة.. كيف؟

by Athr Press B

كشفت دراسة استرالية حديثة أن اللحية الكثيفة لدى الرجال لها فوائد صحية كثيرة، فضلاً عن أنها تحمي من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية.

حيث قال الباحث الرئيسي في الدراسة، البروفيسور باريزي: “لن تقي اللحى من الشمس بنفس درجة واقي الشمس، لكنها عامل ضروري في منع الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها تؤجل ظهور علامات الشيخوخة، وتحافظ على البشرة التي تغطيها شابة وخالية من التجاعيد، هذا بالإضافة إلى أن مُطلقي اللحى يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد”.

من جهته الطبيب أنيل أكد أن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية تعتمد على سمك وكثافة اللحية، وبعبارة أخرى، كلما زادت كثافة اللحية كان ذلك أفضل، مشيراً إلى أنهم ما زلوا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث، لكن النتائج الحالية تقول إن شعر الوجه يمكن أن يحمي من أضرار الشمس.

وكانت الدراسة قد أُجريت باستخدام نماذج بشرية “مانيكان” ترِكت معرضة للشمس، وكان بعضها ذا لحى كاملة، وبعضها ذا لحى جزئية، وبعضها بدون لحى.

وأدار العلماء الرؤوس في أثناء فترة البحث، ليتأكدوا من أن كل دمية تتعرض للكمية نفسها من أشعة الشمس، وبعدها قاموا بقياس مستويات الإشعاع التي امتصتها كل دمية.

جدير بالذكر أن هذه ليست الدراسة الأولى بهذا الخصوص، إذ يشير بحث صدر في 2016 إلى أن شعر الوجه لا يزيد من مخاطر التلوث الجرثومي، مقارنة بحاليقي اللحية الذين تزداد معدلات إصابتهم بالعدوى ببعض الأنواع من البكتيريا.

اقرأ أيضاً