أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

نقل كل رأس ماشية من حماة إلى اللاذقية يكلف 50 ألف ليرة.. اللحوم الحمراء تخرج عن موائد أصحاب الدخل المحدود في اللاذقية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس لا تزال اللحوم الحمراء في اللاذقية تغرد خارج إمكانيات أصحاب الدخل المحدود، الذين باتوا يكتفون بشراء أوقية وأحياناً نصف أوقية لتدبر طبخة لا يمكن إعدادها من دون لحم، في ظل توجه الكثير إلى الخضار مجبرين بفعل غلاء اللحوم.

“الكيلو بـ 85 ألف ليرة من وين بدنا نجيب مصاري نشتريه”، بهذه الجملة تعبر أم سامي عن حال معظم الأشخاص الذين لم يعد بإمكانهم شراء لحم الغنم أو العجل، وتضيف: “معظم الطبخات لم أعد أضيف لها اللحم، لكن هناك أكلات تستوجب وجود اللحم كحشوة الكبة أو المحاشي، لذلك أشتري حاجتي بالأوقية وأحياناً نصف أوقية”.

بدوره، اشتكى نبيل من عدم وجود تسعيرة تموينية محددة للحوم، فكل محل يبيع على هواه، والحجة جاهزة لدى اللحام وهي أجور النقل وارتفاع سعر الذبيحة من أرضها، وغيرها.

من جهته، عزا رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية عبد الله خديجة بحديثه مع “أثر” السبب وراء ارتفاع سعر اللحوم في المحافظة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً، وتراجع الثروة الحيوانية بفعل عزوف الكثير من المربين عن تربية الماشية نتيجة ارتفاع سعر العلف، ناهيك عن عدم وجود سوق للأغنام في اللاذقية واعتماد اللحامين في المحافظة على شراء الذبائح من محافظة حماة، ما يزيد التكاليف المترتبة على اللحامين فيما يتعلق بأجور النقل وارتفاعها، فنقل كل رأس ماشية من حماة إلى اللاذقية تصل تكلفته 50 ألف ليرة، ناهيك عن إمكانية نفوق أحد رؤوس الماشية أثناء عملية النقل التي تستغرق 3 ساعات.

وبين خديجة أنه بالرغم من ارتفاع أسعار اللحوم فإن الإقبال على شرائها خلال العام الحالي أفضل من الأعوام السابقة، مشيراً إلى أن سعر كيلو لحم الغنم وفق أسعار السوق الرائجة يتراوح بين 80-85 ألف ليرة سوريّة، في حين يباع كيلو لحم العجل بين 65-70 ألف ليرة.

وأوضح خديجة أن معدل المبيع اليومي من اللحوم الحمراء في المحافظة يتراوح بين 3-3.5 طن يومياً بشكل وسطي موزعة بين لحم غنم ولحم العجل، مشيراً إلى أن عدد اللحامين في الجمعية حالياً 165 لحاماً.

وأكد خديجة أن انخفاض أسعار الأعلاف، سيشجع الكثير على تربية الماشية مجدداً، ما ينعكس إيجاباً على توافر الثروة الحيوانية الذي سيؤدي بالمحصلة إلى زيادة العرض وبالتالي انخفاض أسعار اللحوم.

وفي سياق الأسباب الأخرى وراء ارتفاع أسعار اللحوم، أشار خديجة إلى ضريبة المالية المرتفعة جداً على محال بيع اللحوم، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف المترتبة على اللحامين خاصة ارتفاع أسعار المحروقات اللازمة لتشغيل مولدات الكهرباء الضرورية لتشغيل البرادات لحفظ اللحوم.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً