أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء تعفي زيوت الأساس من الرسوم

by Athr Press H

أوصت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، بإعفاء مادة زيوت الأساس من الرسوم المقطوعة البالغة 500 ليرة سورية، للكيلوغرام الواحد من مواد الزيوت المعدنية المستوردة للسيارات والآليات بكافة أنواعها.

ونشرت رئاسة مجلس الوزراء عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أن توصية اللجنة الاقتصادية جاءت بهدف الحفاظ على أسعار الزيوت الجاهزة المنتجة محلياً وعدم ارتفاعها.

وفي مطلع نيسان 2019، صادقت رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة فرض رسم بقيمة 500 ليرة سورية على كل كيلوغرام مستورد من الزيوت المعدنية للسيارات.

وطالبت رئاسة الوزراء من كافة الجهات الحكومية المسؤولة عن الإنتاج والاستيراد، وضع الضوابط اللازمة لمراقبة جودة الزيوت المعدنية وزيوت الأساس المنتجة محلياً والمستوردة وإجراء التحاليل اللازمة لها.

وفي شهر أيلول من العام الفائت، أكد مدير معمل مزج الزيوت المعدنية في الشركة العامة لمصفاة حمص، صبحي حسن، أنه مع النصف الأول من 2019 سينتج المعمل كافة أنواع الزيوت والشحوم التي تحتاجها سورية، وبذلك يمكنها الاستغناء عن الاستيراد وتوفير القطع الأجنبي.

وخلال السنوات الماضية، طالب منتجو الزيوت المعدنية في سورية بضرورة وقف استيراد الزيوت المعدنية التي تدخل للبلاد بنوعيات سيئة، ولا تخضع للرقابة نفسها التي تشمل المنتج المحلي وهو ما أدى إلى منافسة غير عادلة مع انخفاض سعر الزيت المستورد مقارنة مع جودته.

اقرأ أيضاً