أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

فتح مآخذ الري من سد بلوران لإرواء الأراضي الزراعية في اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن أن المديرية فتحت مآخذ الري من مياه سد بللوران لإرواء الأراضي الزراعية المستفيدة من شبكاته على أن تفتتح في 21 من الشهر الجاري دورة الري الأولى للأراضي الزراعية على شبكتي سدي 16 تشرين والثورة.

وأوضح حسن لمراسل “أثر برس” أن اللجنة الفرعية المعنية بالري والتي تضم ممثلين عن مديرتي الزراعة والموارد المائية واتحاد الفلاحين حددت مواعيد الري بما يتلاءم مع واقع الأشجار المثمرة والزراعات الحقلية وبموجبها تم افتتاح دورة الري الأولى الأحد الماضي 17 أيار من سد بللوران وفي 21 من الشهر الجاري لسدي 16 تشرين والثورة .

وأضاف حسن: “يوجد 54 محطة ري على جميع خطوط الشبكة في المحافظة تحوي 189 مضخة مشيراً الى أن المديرية جاهزة طوال أيام الأسبوع لاستقبال شكاوى المواطنين ومعالجتها الفورية مع تواجد دائم للكوادر المشرفة على محطات الضخ وشبكات الري في مواقع العمل لمتابعة التنفيذ”.

وبين حسن أن الأراضي الزراعية المروية في المحافظة تصل مساحتها إلى حوالي 42850 هكتاراً منها نحو 20985 هكتار تروى من سد 16 تشرين و 8246 هكتار من سد الثورة و 137 هكتار تروى من سد بللوران، مؤكداً أن حاجة مياه الري تختلف بين منطقة وأخرى وبحسب الزراعات المتوفرة فيها وعليه يتم تحديد مدة دورة الري وتواترها.

ودعا حسن إلى التعاون بين المواطنين والمديرية وعدم التعدي على شبكات الري والعمل بتقنين مائي وعدم الهدر وإغلاق مآخذ الري فور الانتهاء من إرواء المحاصيل.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً