أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

حملة خريفية لمكافحة مرض عين الطاووس في اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس استكمالاً للإجراءات الوقائية والعلاجية لمرض عين الطاووس والمتمثلة بعمليات تقليم الجيد للأشجار والحراثة الخريفية، أكد رئيس دائرة الزيتون في مديرية زراعة اللاذقية المهندس عمران ابراهيم أن المديرية مستمرة بدعم محصول الزيتون وحمايته من الأمراض التي تؤثر بشكل سلبي على نموه وانتاجه ولذلك أطلقت حملة مكافحة خريفية لمرض تبقع عين الطاووس.

وقال ابراهيم لموقع “اثر برس”: “مرض تبقع عين الطاووس من الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون وتسبب انخفاض إنتاجيتها ويحتاج الى متابعة ومكافحة دوريين على مدار العام”، موضحاً أن رش أشجار الزيتون مرة واحدة في العام لا تكفي فمكافحة المرض تحتاج إلى رشتين في العام، الأولى في فصل الربيع تكون وقائية والثانية في الخريف وتستمر حتى نهاية موسم تقليم الزيتون.

وحول سبب إصابة أشجار الزيتون بهذا المرض، بين ابراهيم أن الهطولات المطرية الغزيرة تعد من أهم العوامل الجوية التي تؤدي إلى زيادة إصابة أشجار الزيتون بمرض تبقع عين الطاووس.

كما أشار ابراهيم إلى أن دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة اللاذقية نفذت حملة مكافحة ربيعية لمرض عين الطاووس في اذار الماضي .

ودعا ابراهيم المزارعين إلى الاستفادة من الحملة الخريفية التي أطلقتها المديرية لمكافحة مرض عين الطاووس وذلك عبر مراجعة أقرب وحدة إرشادية للتسجيل، لافتاً إلى أن المديرية تقوم بتأمين الجرارات والمحروقات والمرشات مجاناً للمزارعين .

يشار إلى أن مرض تبقع عين الطاووس مرض فطري يعد من أخطر الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون في المناطق العالية الرطوبة كالمنطقة الساحلية.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً