أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

الصحة الحيوانية في اللاذقية : 5 حالات نفوق للأبقار.. مرض التهاب الجلد الكتيل تحت السيطرة

by Athr Press B

خاص || أثر برس أكد رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة اللاذقية الدكتور أحمد ليلى لموقع “أثر برس” أن عدد حالات إصابة رؤوس الأبقار بداء “التهاب الجلد الكتيل” منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بلغ 70 حالة وتم معالجتها، فيما بلغ عدد رؤوس الأبقار النافقة 5 رؤوس على مستوى محافظة اللاذقية والتي يبلغ عدد رؤوس الأبقار فيها 30 ألف رأس.

وعزا ليلى انخفاض نسبة نفوق الأبقار بسبب الداء، إلى تحصين القطيع الذي أكسب الثروة الحيوانية مناعة ضد مختلف الأمراض ومنها مرض التهاب جلد البقر، مشيراً إلى الحملة التي أطلقتها المديرية لمكافحة الحشرات والتي خفّضت بشكل كبير إصابة الأبقار بداء “التهاب الجلد الكتيل” وخاصة في ريفي اللاذقية وجبلة.

وفي السياق، شدد ليلى على أن مرض التهاب جلد الأبقار تحت السيطرة ويتابع بشكل يومي من قبل كوادر الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة.

وأضاف: “قامت مديرية زراعة اللاذقية بعمليات التحصين الوقائي لكامل القطيع في المحافظة حرصاً على سلامة وصحة قطيع الثروة الحيوانية في المحافظة ومنعاً لانتشار هذا المرض وتحوّله إلى جائحة خاصة في ظل انتشاره في عدة محافظات مجاورة خاصة في منطقة الغاب”.

كما بين ليلى أن الحشرات الماصة للدم تلعب دوراً أساسياً في نقل العديد من الأمراض بين قطيع الثروة الحيوانية وخاصة مرض التهاب جلد الكتيل، لافتاً إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يساهم في انتقال المرض الذي لا ينتقل بالتماس المباشر بقدر ما ينتقل عن طريق الحشرات.

يشار إلى أن حملة مكافحة الحشرات شملت عدداً من القرى الموجودة خاصة في المناطق السهلية والمنخفضة والمحاذية للشواطئ ومصبات الأنهار والمسطحات المائية ومكبات القمامة وسوق بازار الحيوانات حيث تتركز عمليات المكافحة في قرى الوحدات الإرشادية كـ “القبو وبرج إسلام والصنوبر والبصة، وزغرين وفديو وبللوران، والبسيط، العمرونية، جبريون وستخيرس وجناتا وبرج القصب، ستمرخو، الشامية، نهر العرب والإيمان”.

باسل يوسف ـ اللاذقية

اقرأ أيضاً