أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

“توقعات بموسم زراعي جيد”.. زيادة معدلات تخزين مياه الري في اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس فراس حيدر لـ “أثر” أن الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة أدت إلى زيادة معدلات تخزين مياه الري ضمن بحيرات السدود، حيث سُجّلت أعلى نسبة هطل مطري تراكمي فوق بحيرات سدي صلاح الدين وبحمرا بمعدل 788 مم، فيما سُجّلت أدناها 600 مم فوق بحيرة سد الحويز.

كما أشار حيدر إلى امتلاء بحيرات بعض السدود كسد بلوران، والحفة، وبحمرا، وبيت القصير، وكرسانا، والجوزية، وخربة الجوزية، لافتاً إلى زيادة غزارة نبع السن لتبلغ 15.1 م³ في الثانية، وذلك بعد أن سجّلت سابقاً 5 م³ في الثانية.

وأوضح حيدر أنه يوجد في المحافظة 14 سداً منفّذاً ومستثمراً إضافة إلى مشروع ري السن، وتعد سدود 16 تشرين، والثورة، وبلوران سدوداً رئيسية في اللاذقية، ويبلغ مجموع نسب تخزين مياه الري ضمن بحيراتها 88% من حجم التخزين الإجمالي عند امتلاء كافة بحيرات سدود اللاذقية، مبيناً أنه حتى نهاية كانون الثاني الجاري بلغت نسبة التخزين ضمن بحيرة سد 16 تشرين الذي يعتبر من أهم السدود في المحافظة 77.4% من التخزين الإجمالي للسد، وفي سد الثورة 49.2% من حجم التخزين للسد، وفي سد بلوران 100% من حجم التخزين للسد وبدأ مفيضه بالعمل.

إذ أكد حيدر أن النسبة المئوية للتخزين بلغت 67.88%، وبيّن أن هذه النسب قابلة للزيادة باعتبار أن الموسم المطري لا يزال في بدايته، متوقعاً أن يكون الموسم الزراعي جيداً.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً