أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

“تخصيص 3 مواقع مسبقة الصنع”.. غرفة عمليات اللاذقية تصل للمرحلة الأخيرة من حملة الاستجابة للزلزال.. ماذا تتضمن؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس أصدرت غرفة عمليات محافظة اللاذقية تقريراً يتضمن عمل حملة الاستجابة الطارئة لكارثة الزلزال في المحافظة.

ووفق ما نقل مراسل “أثر” عن مصدر في غرفة عمليات المحافظة فإن المرحلة الحالية هي المرحلة الأخيرة من الاستجابة الطارئة لكارثة الزلزال في المحافظة.

وبيّن المصدر أن غرفة العمليات وضعت بنود مرحلية وبدأت العمل بها بهدف الوصول لمراكز إيواء مؤقتة متوسطة الأمد ومحددة ومجهزة لاستقبال العائلات المتضررة من الزلزال، حيث بدأ العمل على تجهيز مركزي إيواء ليكونا ضمن المراكز المتوسطة الأمد بالشراكة مع المنظمات الدولية وهما صالة المدينة الرياضية وفندق القرداحة، بالإضافة إلى الكشف على بناء المنطقة الحرة المرفئية الذي يتسع إلى حوالي 100 عائلة، وبدأ العمل بتجهيز كل من مركزي الباسل والشبيبة ليكونوا مراكز متوسطة الأمد.

وأضاف المصدر: يجري العمل على تنفيذ أعمال إضافية مطلوبة للبنية التحتية من خلال الشركة العامة للبناء والتعمير، لثلاثة مواقع مسبقة الصنع وهي موقع في حي الفيض بمدينة جبلة بمساحة 600 متر مربع وسعة 56 وحدة سكنية، وموقع في حي النقعة بمدينة جبلة بمساحة 4500 متر مربع وسعة 48 وحدة سكنية، بالإضافة إلى موقع في حي الغراف بمدينة اللاذقية بمساحة 33 ألف متر مربع وسعة 350 وحدة سكنية.

وبحسب تقرير الغرفة الصادر بتاريخ 18 آذار الحالي الذي حصل “أثر” على نسخه منه والذي وثق عدد المتضررين من الزلزال، ووفق البيانات الأولية للأسر المتضررة، فإن أعداد الأسر للأبنية المهدمة والتي تم الكشف عليها والأبنية الآيلة للسقوط والمتصدعة بحاجة تدعيم واخلاء والأبنية التي تحتاج إلى ترميم والأسر القاطنة في مراكز الايواء والبيانات الواردة من الوحدات الإدارية والمخاتير والتي تم الوصول اليها حتى الآن تقارب 126832 أسرة على اعتبار وجود 8 أسر في كل مبنى ضمن مدينة اللاذقية و4 أسر في كل مبنى ضمن ريف اللاذقية، وأشار التقرير إلى أن عدد الأفراد المتضررين مبني على المعدل الوسطي لعدد أفراد الأسرة والمعتمد من قبل المحافظة، أما عدد الضحايا والمصابين مبني على احصائيات مديرية الصحة.

وأوضح التقرير أن إجمالي الأبنية التي تم الكشف عنها بلغت 28279 تضمنت 10320 بناء سليم، 13068 بناء بحاجة إلى ترميم،3930 بناء بحاجة إلى تدعيم، 961 بناء بحاجة إلى هدم.

وبيّن التقرير أن إجمالي المدارس التي تم الكشف عنها بلغت 850 مدرسة تضمنت 148 مدرسة آمنة ومحيطها آمن، 9 مدارس آمنة ومحيطها غير آمن، 452 مدرسة آمنة وبحاجة صيانة بسيطة بوجود الطلاب ،149 مدرسة غير آمنة وبحاجة للتدعيم، 86مدرسة غير آمنة وبحاجة لجنة السلامة العليا.

وفيما يخص الأضرار في المباني والدوائر الحكومية فقد بلغت 161 منها 24 خزان مياه ،51 طرق وجسور، 40 جامع، 7 مراكز تحويل كهربائي، 26 مبنى أثري، 13 مركز اتصالات بالإضافة إلى تضرر 11 ألف متى في شبكات الصرف الصحي بمختلف أنحاء المحافظة.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً