أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الهلال الأحمر السوري يدعم 1300 صياد في اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس بهدف دعم الصيادين لزيادة دخلهم باعتبار أن الصيد هو مصدر رزقهم الوحيد، قام فريق سبل العيش في الهلال الأحمر العربي السوري –  فرع اللاذقية بتسجيل أسماء 1300 صياد في موانئ المحافظة لتقديم المساعدة لهم بعد عملية تقييم لاحتياجاتهم، وذلك ضمن مشروع دعم الصيادين في المحافظة.

وقال مصدر في فرع الهلال الأحمر باللاذقية لموقع “أثر برس” : “إن مشروع دعم الصيادين الذي ينفذه فرع الهلال الأحمر في المحافظة بالتعاون مع الهيئة العامة للثروة السمكية ومديرية الموانئ وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الاحمر، يتضمن تقديم أدوات صيد مختلفة بحسب طريقة صيد كل منهم ”حقائب للصيد بالشرك – حقائب للصيد بالشبك – حقائب أصحاب المراكب وتتضمن طلاء وبطاريات” .

بدوره قال رئيس جمعية الصيادين في جبلة خالد مثبوت لموقع “أثر برس”: “زار فريق من فرع الهلال الأحمر ميناء الصيد في جبلة واطلع على متطلبات الصيادين من أدوات صيد مختلفة بالإضافة إلى حاجتهم لصيانة قوارب الصيد”.

وبين مثبوت أن صيادي ميناء جبلة والبالغ عددهم 260 صياد مع مالك مركب سجلوا أسمائهم في مشروع دعم الصيادين الذي ينفذه الهلال الأحمر.

وأوضح مثبوت أن المشروع يتضمن تقديم ثلاثة أنواع من الدعم للصيادين ، الدعم الأول يقدم لمالكي المراكب والذي يبلغ عددهم 145 زورقاً، إذ يتوجب عليهم الاختيار بين التسجيل على مدخرات كهربائية “بطاريات” وهي ـساسية لعمل المركب، أو التسجيل على طلاء عازل “انتبولي”  بوزن 5 كغ ليقوم صاحب المركب بطلاء أسفل مركبه وذلك منعًا لامتصاص الماء والرطوبة، أو التسجيل على شباك عدد 5 مع 15 كغ “تقالات” للشباك بالإضافة إلى 300 “فلينة”  للشباك، 8 “شنشل” نايلون و1000 سنارة و”برنكات” لأسماك البلميدا .

وأضاف مثبوت: “أما بالنسبة للعامل البحري، فيتم تخييره بين التسجيل على شباك أو خيطان لسنانير الصيد”.

الجدير بالذكر أن الصيد يعد مصدر الرزق الوحيد لمن يمتهنه ، ويعاني الصيادون من جملة صعوبات وعلى رأسها عدم وجود صندوق ضمن جمعية الصيادين يتكفل بصيانة الزوارق التي تتضرر بفعل العواصف والجرف الصخري خاصة في فصل الشتاء.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً