أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

لتجنيبهم التكاليف المرتفعة لحراثة أراضيهم.. جرارات زراعية بأجور مخفضة لفلاحي اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس فيما تشهد اللاذقية ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي، عزف الكثير من الفلاحين عن استصلاح أراضيهم بسبب ارتفاع أجور الحراثة حيث بلغ ثمن حراثة دونم واحد 20 ألف ليرة.

بدوره، كشف رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية حكمت صقر لموقع “أثر” عن تخصيص ثلاثة جرارات زراعية لحراثة أراضي الفلاحين في ريف جبلة، فيما العمل جار لتأمين جرارات إضافية لتغطية ريف المحافظة بشكل كامل.

وأضاف صقر: “قام اتحاد الفلاحي باستئجار الجرارات الثلاثة ووضعها تحت تصرف الرابطة الفلاحية في جبلة والجمعيات التابعة لها في الريف حيث تم توزيع الجرارات الثلاثة في قرى المرداسية، الحويز، الأشرفية، وبإمكان الفلاحين التوجه إلى أقرب جمعية فلاحية وتسجيل أسمائهم بغية حراثة أراضيهم.”

وبيّن صقر أن الجرارات المستأجرة يتم تزويدها بالمازوت الزراعي بسعر التكلفة مقابل حراثة أراضي الفلاحين المسجلين لدى الجمعيات والروابط الفلاحين بسعر ثابت ومحدد من قبل الاتحاد وهو 10 آلاف ليرة سورية للدونم الواحد.

ولفت صقر إلى أنه بهذه العملية يتمكن الفلاح من حراثة أرضه بسعر مقبول حيث بات يتقاضى أصحاب الجرارات الزراعية أجار حراثة الدونم الواحد 20 ألف ليرة.

كما بين صقر أنه يتم التشاور مع عدد من أصحاب “الدراسات” الخاصة لمحصول القمح لتزويدهم بالمازوت الزراعي بالسعر المدعوم مقابل تقاضي أجار سيحدده الاتحاد، مؤكداً أن أي جرار ومهما كانت استطاعته وحجمه يجب ألا يتقاضى أكثر من 15 ألف ليرة عن الساعة الواحدة للعمل.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً