أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

البحث عن ناجين تحت الأنقاض مستمر.. مدير تربية اللاذقية لـ”أثر”: عطلة الأسبوع لتقييم المباني التعليمية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس فيما تستمر عمليات البحث عن ناجين أو ضحايا من تحت الأنقاض في اللاذقية، لاتزال قوافل المساعدات الإنسانية تصل إلى المحافظة تباعاً من المدن والمحافظات الأخرى.

وبيّن مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد جلال داؤود لـ”أثر” أن فرق الإنقاذ مستمرة في عملها بالبحث عن ناحين ومفقودين تحت الأنقاض، مشيراً إلى أنه تم صباح اليوم انتشال 4 جثث تعود لامرأتين وشاب وطفل من تحت أنقاض بناء الأطباء في مدينة جبلة.

وأوضح داوود أن جميع عمليات البحث في مدينة اللاذقية أصبحت في مراحلها الأخيرة باستثناء مبنى في شارع المشاتل في حي الغراف بالرمل الجنوبي، حيث لا يزال البحث جارياً عن أشخاص مفقودين.

وبالتوازي مع نقل المواطنين ممن تعرضت منازلهم للتصدع والانهيار إلى مراكز الإيواء وتأمين المساعدات الإنسانية والإغاثية لهم، يستمر وصول قوافل المساعدات الإنسانية تباعاً من المحافظات الأخرى إلى اللاذقية، حيث وصل مساء أمس قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من 10 شاحنات محملة بالأغذية والملابس والسجاد مقدمة من المجتمع المحلي في مدن النبك ودير عطية ويبرود بمحافظة ريف دمشق لتوزيعها على مراكز الإيواء.

في السياق نفسه أكد مدير تربية اللاذقية عمران أبو خليل لـ”أثر” أن الفرق الهندسية المختصة قامت بالكشف لغاية اليوم على أكثر من 160 مدرسة في مختلف أنحاء المحافظة، مبيناّ أن قسم منها يحتاج إلى إصلاحات بسيطة ومنها متضرر بشكل جزئي ومنها بشكل كبير ومنها غير متضرر نهائياً.

وأضاف أبو خليل أن المحافظة أصدرت قراراً بتأجيل الدوام المدرسي لمدة أسبوع بدءاً من 12 شباط وحتى 16 شباط الحالي قابلة للتمديد حسب المستجدات، وخلال هذا الأسبوع نتمكن من الكشف على جميع مدارس المحافظة وتقييم الوضع الإنشائي والفني لها وتأمين احتياجاتها وإحصاء الضحايا والمصابين والمفقودين من الكوادر العاملة في التربية منها الإدارية والتعليمية والعمل على توزيع أنصبتهم وتأمين الكوادر البديلة عنهم.

وأضاف أبو خليل: يتم العمل على إيجاد البدائل للمدارس التي اعتُمِدَت كمراكز إيواء للمتضررين، وكذلك للمنشآت التي تبيّن عدم إمكانية العودة إليها بناءً على تقارير لجان تقييم السلامة الفنية والإنشائية الأمر الذي يتطلب توزيع طلاب وتلاميذ هذه المدارس على مدارس أخرى وتحويل بعضها من الدوام الكامل إلى الدوام النصفي.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً