أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

بعد أيام من إعلانها أن ربع اللاجئين يعانون من انعدام الأمن الغذائي… قطع المساعدات النقدية عن السوريين في الأردن

by Athr Press H

أعلن برنامج الأغذية العالمي عن اضطراره إلى قطع المساعدات النقدية عن قسم من اللاجئين السوريين المقيمين في الأردن ،ما لم يتوفر التمويل الكافي للبرنامج.

وتحدثت مسؤولة الإعلام والاتصال في البرنامج التابع للأمم المتحدة في الأردن دارا المصري، أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى 72 مليون دولار للأشهر الـ 6 المقبلة، مضيفةُ “ما لم يتوفر التمويل الكافي، فستتوقف المساعدات عن 194 ألف لاجئ سوري في الأردن بعد شهر نيسان المقبل”.

وصرّحت المصري في حديث تلفزيوني لها، بأنه في حال استمر نقص التمويل، سيضطر البرنامج إلى قطع المساعدات عن كل اللاجئين السوريين، البالغ عددهم بالكامل نحو 326 ألف لاجئ، بمن فيهم اللاجئين المقيمين ضمن المخيمات بعد شهر تموز المقبل.

وسبق أن أعلنت الأمم المتحدة في 15 من آذار الحالي، أن 25% من اللاجئين السوريين في الأردن يعانون انعدام  الأمن الغذائي، مشيرةً إلى أن مستوى انعدام الأمن الغذائي بين اللاجئين في الأردن، هو الآن الأعلى منذ أن بدأت العائلات بالوصول من سوريا قبل 10 سنوات.

ويقيم في الأردن مليون و300 ألف لاجئ سوري، 670 ألف لاجئ من بينهم مسجل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، 79% منهم يعيشون في المجتمعات المضيفة، بينما يعيش 21% منهم في المخيمات.

وكانت الحكومة الأردنية طلبت في حزيران 2020، تمويلاً بقيمة 6.6 مليار دولار أمريكي لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين على أراضيها للعامين المقبلين.

وفي 12 من تشرين الثاني 2020، قالت لجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، إن وضع اللاجئين المالي في الأردن يثير القلق، بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

أثر برس 

اقرأ أيضاً