أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

اللاجئون يواصلون العودة إلى وطنهم.. دفعة جديدة تعود من النبطية اللبنانية إلى سوريا

by Athr Press B

أعلنت وسائل إعلام مختلفة عن عودة أكثر من 120 شخص إلى سوريا من لبنان وذلك خلال يوم واحد فقط.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين أوضح في بيان له أن 127 لاجئ “37 امرأة و46 طفلا” عادوا إلى سوريا عبر معبر جديدة يابوس.

وأشار البيان إلى أن “1180 شخصاً عادوا إلى أماكن إقامتهم الدائمة في البلاد خلال يوم واحد، وتم نشر في 412 منطقة الأقل تضرراً من الأعمال العدائية، مراكز استقبال وإيواء اللاجئين.

وتحدث المركز في بيانه المذكور عن قيام القوات السورية بإزالة الألغام في مساحة تصل إلى 6 هكتارات في المناطق السكانية بمحافظة حمص والقنيطرة ودرعا.

بدورها وسائل إعلام لبنانية تحدثت عن عودة 50 شخص اليوم الاثنين، من النبطية جنوب لبنان إلى سوريا، عبر طريق المصنع، موضحة أن فريق من وزارة الصحة يقوم بتلقيح الأطفال السوريين المغادرين ضمن هذه الدفعة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت مسبقاً، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع الدولة السورية، وتتركز مهامها على مراقبة عودة اللاجئين من الدول الأجنبية إلى سوريا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم، ثم فرزهم على مناطق إقامتهم الدائمة، وإبقاء الأشخاص الذين لا مأوى لهم في مراكز الإيواء.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد حالياً في لبنان ما يقارب مليون ونصف سوري تركوا بلدهم في فترة الحرب، والآن يغادر ما بين 400 و500 لاجئ سوري لبنان يومياً، كمعدّل وسطي، حسب ما أعلنته تقارير إعلامية مختلفة.

اقرأ أيضاً