أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الكونغرس يقترح منع استخدام أموال الفيدرالية الأمريكية للسيطرة على نفط سورية والعراق

by Athr Press Z

اقترح الكونغرس الأمريكي مشروع قانون يقضي بمنع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) من إنفاق الأموال الفيدرالية الأمريكية لأغراض فرض السيطرة على حقول النفط في سورية والعراق.

وأفادت قناة “روسيا اليوم” بأن هذا المشروع، في أعقاب مشروع الميزانية العسكرية للسنة المالية 2021، الذي أصدرته أمس الثلاثاء لجنة المخصصات في مجلس النواب الأمريكي.

وورد في البيان الصحفي بصدد مشروع القانون الجديد: “يحظر إنفاق الأموال للسيطرة على موارد النفط في سورية والعراق”.

ويقدر هذا المبلغ على وجه الخصوص بحوالي 700 مليون دولار، ويقترح استخدامه لتقديم المساعدة، وتدريب أجهزة الأمن الأجنبية والجماعات المسلحة غير النظامية والأشخاص الضالعين في أنشطة تزعم أنها تهدف إلى محاربة تنظيم “داعش”.

وأشارت قناة “روسيا اليوم” إلى أن هذه الأموال تهدف إلى دعم “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” شرقي الفرات السوري والتي تنفذ الكثير من الانتهاكات بحق المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها.

ويقترح أعضاء الكونغرس رصد 1.14 مليار دولار في برامج التعاون الأمني ​​الدولي، بما يمكنهم من استخدام 150 مليون دولار لتعزيز الأمن في دول البلطيق، و160 مليون لبرامج في أفريقيا، و130 مليون لمساعدة دول أمريكا الوسطى والجنوبية، و105 ملايين “للبرامج مع الأردن”.

ويقتضي تبنّي مشروع القانون، موافقة مجلس النواب ومجلس الشيوخ في الكونغرس قبل رفعه إلى رئيس البلاد.

يشار إلى أن عدد من أعضاء مجلس الشيوخ والكونغرس الأمريكي يعترضون على الوجود العسكري الأمريكي غير الشرعي بعدة مناطق في الشرق الأوسط لا سيما في سورية والعراق، مؤكدين على رفضهم للزج بجنودهم في حروب خارج البلاد، في حين تحافظ الإدارة الأمريكية على وجود عدد من جنودها بالمنطقة الشرقية في سورية والسيطرة على حقول النفط السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً