أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

تعرفي متى يكون جسمك بحاجة ماسة إلى الكولاجين

by Athr Press H

يصنع الجسم بروتين الكولاجين بشكل طبيعي، وهو ضروري لصحة المفاصل كما أنه يحافظ على مرونة الجلد لتقليل التجاعيد، ونظراً لكونه جزءاً مهماً من بنية الجسم، فإن الإصابة بنقصه تسبب العديد من المشاكل الصحية.

وذكر الخبراء مجموعة من أعراض التي تدل على نقص الكولاجين في الجسم، أهمها:

-ظهور التجاعيد: الكولاجين مسؤول عن إعطاء البشرة بنيتها وقوتها، ومن المحتمل جداً أنه مع تقدمك في العمر، يتم استنفاد مخزون الكولاجين ببطء، نتيجة لذلك، تبدأ بشرتك في فقدان بعض بنيتها مما يؤدي إلى تكوين التجاعيد وخاصة على الوجه.

-آلام العضلات: الكولاجين يربط العضلات بالأربطة والعظام، ويتسبب نقص الكولاجين في إضعاف هذا الاتصال بين العضلات والاربطة ونتيجة لذلك، تعانين من آلام العضلات عند القيام بأيّ نشاطٍ بدني حتى ولو كان خفيفاً.

-السيلوليت: الكولاجين هو المسؤول عن تكوين الأنسجة الضامة لبشرتك، على هذا النحو، فهو مسؤول عن مرونة الجلد وثباته وتجديد الخلايا وليونتها، فعندما تندفع الأنسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد لأعلى ضد الأنسجة الضامة بجسمك، يبدأ الجلد الموجود على السطح في التجعد، مما يؤدي إلى السيلوليت.

كما تحدث الخبراء عن أبرز الطرق التي تعزيز الكولاجين، وهي:

-حمض الهيالورونيك: فهو مركب مهم للكولاجين في الجلد، يمكن إيجاد حمض الهيالورونيك في الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية، مثل الفول والخضروات الجذرية وفول الصويا.

-فيتامين C: يلعب فيتامين C دوراً مهماً في حماية الجلد وخلق المزيد من الكولاجين في الجسم، إلا أن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاج فيتامين C، لذلك من المهم جداً الحصول عليه من النظام الغذائي.

-جل الصبار: غالباً ما يُستخدم جل الصبار لعلاج الجلد بعد حروق الشمس، أو لتخفيف الطفح الجلدي. لكن بحثاً جديداً أظهر نتائجه أن إنتاج حمض الهيالورونيك والكولاجين تضاعف لدى المشاركين الذين استخدموا جل الصبار.

أثر برس

اقرأ أيضاً