أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

 بكلفة 6.5 مليارات ل.س… محطة جديدة بالخدمة لتحسين واقع الكهرباء بدمشق

by Athr Press H

وضعت وزارة الكهرباء محطة تحويل ابن النفيس فولت بالخدمة ضمن دمشق، باستطاعة 90 ميغا فولت أمبير، وتتضمن 3 محولات (استطاعة الواحدة منها 30 ميغا فولت أمبير)، وتقارب كلفتها الإجمالية 6.5 مليار ليرة سورية.

ونشر الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء أن وزير محمد زهير خربوطلي بيّن أن المحطة ستسهم في استقرار التغذية الكهربائية لعدد كبير من أحياء دمشق، عبر تخفيف الأحمال الكهربائية عن المحطات المجاورة.

كما لفت الوزير إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع تنفذها الوزارة بخبرات وكوادر وطنية، منوهاً بأن المحطة الجديدة يتم التحكم بها عن طريق نظام GIS وهو نظام يعتمد على التحكم المؤتمت بشكل كامل.

من جهته، أوضح مدير كهرباء دمشق هيثم الميلع، أن المحطة تغذي مساكن برزة ومسبقة الصنع وركن الدين وشرقها وجاداتها وقسما من برزة وستخفف من التقنين الذي كان يحدث سابقاً بمحطتي مساكن برزة والمزرعة.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الكهرباء أنها تسعى لجعل التقنين في حالاته الدنيا خلال فصل الشتاء، مشيرةً إلى أنها بدأت تنفيذ برنامج الصيانات الدورية منذ أيلول الماضي وهو مستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وبدأت وزارة الكهرباء تنفيذ استراتيجيتها للطاقات المتجددة، وتتضمن تنفيذ عدة مشاريع حتى 2030 لإنتاج الكهرباء من طاقة الشمس أو الرياح أو السخان الشمسي لتوفير 750 مليون يورو سنوياً من النفط المكافئ.

وفي نهاية العام الفائت، أعلن وزير الكهرباء فعن وضع مشاريع استراتيجية حتى 2023 لإنتاج 9000 ميغاواط، وهي نفس الكميات المنتجة قبل الأزمة، بالتوازي مع استراتيجية وزارة النفط لتأمين متطلبات توليد الطاقة من الغاز والفيول حتى 2023.

أثر برس

اقرأ أيضاً