أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

الكهرباء تلزم الأبنية الجديدة بنظام عزل حراري وسخان شمسي

by Athr Press H

ألزمت وزارة الكهرباء الأبنية السكنية الجديدة بتطبيق نظام العزل الحراري والسخان الشمسي، بحيث لن يتم منح رخص سكن من تاريخ صدور التعميم لأي بناء غير مطابق لمواصفات كود العزل الحراري.

وصرّح معاون مدير عام المركز الوطني لبحوث الطاقة في الوزارة سنجار طعمة، لموقع “الاقتصادي”، بأن كود العزل الحراري هو آلية تطبّق وفق 3 شروط وهي عزل جدران المنزل الخارجية، والتأكد من عدم وجود جسور حرارية، ومعالجة مشكلة الرطوبة، مبيناً أنه ستتم مراقبة التنفيذ من قبل مختصين، والتأكد من تطبيق الشروط.

كما لفت طعمة إلى أنه لا يمنح المتقدم للحصول على رخصة سكن، إلا في حال تطبيقه لشروط الكود الحراري بالإضافة إلى تركيب منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية، مؤكداً أن تطبيق الكود سيوفر أكثر من 40% من الطاقة اللازمة للتكييف صيفاً والتدفئة شتاءً، وتكاليف تطبيقه لا تزيد على 10% إضافية على تكاليف الإكساء.

وبحسب طعمة فإن الآلية الجديدة ستعود بالفائدة على مستخدمي الأبنية، بحيث تطيل من عمر البناء لعشرات السنوات نتيجة حمايته من عوامل المناخ كالرطوبة والأمطار والمؤثرات البيئة التي تسبب تداعي الأبنية على مر السنوات، في حين أن الأبنية الموجودة مسبقاً، فقد توقع أن يلجأ أصحاب تلك الأبنية إلى تطبيق التقنية بأنفسهم لما لها من ميزات وفوائد.

ونوه بأنه في حال تم تركيب ألواح طاقة شمسية بأعمدة الإنارة من الممكن أن تنخفض تكلفة الإنارة على البلديات من 10 إلى 15% من نسبة استهلاك الكهرباء وهذا ما يوفر من الطاقة بشكل كبير.

وفي وقت سابق، أعلن مصرف التسليف الشعبي استئناف منح قرض السخان الشمسي بسقف لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية، ولمدة 3 سنوات فقط، بعد حصوله على الموافقات الخاصة من مصرف سورية المركزي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً