أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الكهرباء تدعو إلى السماح باستيراد السيارات الهجينة وإعفائها من الرسوم الجمركية

by Athr Press H

دعت وزارة الكهرباء إلى ضرورة استيراد السيارات الهجينة، وإعفائها من الرسوم الجمركية، وذلك خلال تقديمها استراتيجيتها للطاقات المتجددة حتى 2030.

وذكرت صحيفة “الوطن” أن اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء أعلنت على الاستراتيجية التي قدمتها وزارة الكهرباء، والمتضمنة تركيب 1.2 مليون سخان شمسي منزلي حتى نهاية 2030، إضافةً إلى فكرة استيراد السيارات الهجينة.

وبحسب الاستراتيجية ضرورة السماح باستيراد السيارات الهجينة العاملة على مصادر الطاقات المتجددة وإعفائها من الرسوم الجمركية، وتشجيع تصنيع السيارات التي تمتلك كفاءة في الطاقة من خلال الإعفاءات الجمركية وضريبة الدخل لمدة 5 سنوات، إضافةً إلى توجيه وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والنقل، لوضع برنامج لتطوير النقل الجماعي داخل وخارج المدن مثل الميترو والقطارات.

واقترحت الاستراتيجية طرح بعض المشاريع على القطاع الخاص لتنفيذها وشراء الكهرباء منه بأسعار تنافسية، وأن تؤمن وزارة الكهرباء الأرض للمستثمر لقاء بدل 1% من كمية الطاقة المنتجة، وتخصيص أراضٍ غير صالحة للزراعة من الأملاك العامة وتكون تابعة للوزارة.

كما تضمنت الاستراتيجية منح قروض ميسرة أو بدون فوائد للمواطنين من قبل أحد أو بعض المصارف العامة لتركيب سخان شمسي بقيمة 250 – 300 ألف ليرة سورية للسخان، حيث يمكن تغطية الفوائد المستحقة على قرض السخان الشمسي من صندوق دعم الطاقات المتجددة (الذي سيتم إحداثه)، بفائدة لا تتعدى 7%، وفترة استرداد لا تقل عن 5 سنوات، بحيث يقدر حجم الدعم المقدم من الصندوق بـ 60 ألف ليرة لكل سخان.

الجدير بالذكر أن البيانات الصادرة عن وزارة الكهرباء أوضحت أن عدد مشروعات توليد الكهرباء عبر الطاقات المتجددة المنفّذة والمربوطة مع شبكة الكهرباء بلغت 28 مشروعاً، منها 13 مشروعاً حكومياً، و15 مشروعاً خاصاً ببيع الكهرباء للحكومة.

اقرأ أيضاً