أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الكهرباء تتجه لإلزام الأبنية السكنية الجديدة باستخدام “العزل الحراري”

by Athr Press H

تعمل لجنة مختصة مشتركة بين وزارة الكهرباء ونقابة المهندسين ووزارة الإدارة المحلية والبيئة، على دراسة إمكانية الاستفادة من العزل الحراري لتوفير استهلاك الطاقة.

وأوضح مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة يونس علي، خلال حديثه مع صحيفة “الوطن”، أن الهدف من هذه الخطوة هو إيجاد آليات مناسبة لوضع كود لتطبيق العزل الحراري في الأبنية الجديدة، مبيناً أن اللجنة تعمل لوضع رؤية مناسبة حالياً، ليصار عرضها على الجهات المناسبة -لجنة الخدمات- في رئاسة مجلس الوزراء مستقبلاً لاعتمادها.

كما لفت علي إلى أن العزل الحراري يخفف من 30 إلى 40% من استهلاك الطاقة في الأبنية السكنية، خاصةَ في مرحلة إعادة الإعمار، مشيراً إلى أن القانون الموجود يلزم أصحاب التراخيص والجهات المنفذة للمشاريع بتطبيقه، إلا أنه يتم العمل على وضع آليات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع لتطبيق الكود.

وبين أن أسعار تركيب تجهيزات الطاقات المتجددة انخفضت عالمياً وخاصة تقنيات الطاقات الشمسية من لواقط وغيرها لكون الإنتاج العالي أصبح كبيراً جداً، مؤكداً أن التغيير على الأسعار يعتبر مشجعاً لمستهلك الطاقة وحافزاً إضافياً له في هذه التطبيقات.

وفي وقت سابق، أعلن مصرف التسليف الشعبي استئناف منح قرض السخان الشمسي بسقف لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية، ولمدة 3 سنوات فقط، بعد حصوله على الموافقات الخاصة من مصرف سورية المركزي.

اقرأ أيضاً