أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الكمأة السورية تصل إلى السعودية ودول الخليج

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  كشف عضو لجنة الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق محمد العقاد لـ”أثر” أن السوق يصدر يومياً كميات لا بأس منها من فطر الكمأة إلى دول الخليج والسعودية، مشيراً إلى أن هذه الكميات تتغير بشكل يومي.

ووفقاً لما كشفه العقاد، تم تصدير 10 برادات من الكمأة يوم 18 آذار، وفي يوم 19 آذار بلغ عدد البرادات المحملة بالكمأة 6 برادات، بينما بلغ عددها برادين فقط في يوم 20 آذار، و4 في اليوم الذي يليه، و3 برادات في يوم 22 آذار، و5 برادات في يوم 24 آذار، في حين بلغ عددها نحو 14 براد يوم 25 آذار، و8 برادات يوم 26 آذار، وجميعها إلى السعودية والخليج، ليبلغ الإجمالي 52 براد خلال أسبوع تقريباً.

وأشار العقاد إلى أن الكمأة متوفرة بكثرة في السوق، لكن أسعارها مرتفعة إذ يتراوح سعر الكيلو بين 100 لـ 150 ألف ليرة سورية.

يشار إلى أن موسم الكمأة تسبب بوفاة أكثر من 63 شخصاً وإصابة 32 شخصاً منذ بداية الموسم في شباط الماضي بسبب انفجار ألغام أرضية، أو جراء هجمات تنفذها مجموعات مسلحة يرجّح أنها تابعة لتنظيم “داعش”، كونها شكلت دافع كبير للأسر السورية للبحث عنها وبيعها باعتبار أن سعر الكيلو غرام الواحد منها قد تجاوز مع بداية الموسم الـ 400 ألف ليرة سورية.

كما تلقى العديد من السوريين رسائل تحذيرية من دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام العاملة في سوريا من خطورة جمع الكمأة في المناطق التي توجد فيها الألغام خاصة في المنطقة الشرقية.

وكان مدير الصحة في محافظة الرقة الدكتور غياث الحمود أكد لـ”أثر برس” أنه توفي السبت 16 آذار 12 شخصاً، وأُصيب 8 آخرون نتيجة انفجار لغم في منطقة “رجم العجوز”، جنوبي مدينة “معدان” بريف الرقة الشرقي ، بينما في 25 شباط الماضي، قضى 17 مدني جراء انفجار لغم أرضي بشاحنة كانت تقل مجموعة مدنيين جنوب بلدة الرصافة.

ويمتد موسم جمع فطر الكمأة من بداية شهر شباط وحتى أواخر شهر نيسان، وكان العام الماضي شهد تسجيل 112 وفاة على الأقل، كان من بينهم 53 في مجزرة ارتكبها تنظيم “داعش” شرقي مدينة السخنة بريف حمص، في الـ17 من شهر شباط 2023، بينما سجل العام 2022 وفاة 98 شخصاً في حوادث متفرقة خلال بحثهم عن “الكمأة”.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً