أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الكشف عن قنابل سلمتها الإمارات لـ”داعش” بالتزامن مع محاولات إماراتية لاستعادة علاقاتها مع سوريا

by Athr Press G

بالتزامن مع مساعي الإمارات لإعادة علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، كشفت إحدى الصحف الألمانية عن قنابل يمتلكها تنظيم “داعش” في سوريا، باعتها سويسرا للإمارات.

وأضافت صحيفة “Sonntags Blick” السويسرية الناطقة بالألمانية، أن مسلحين تابعين لـ”هيئة تحرير الشام- جبهة النصرة وحلفائها” هاجمت مواقع لتنظيم “داعش” في محافظة إدلب شمالي سوريا وحصلت على قنابل وأحزمة ناسفة وبنادق، كان بينها قنابل يدوية سويسرية من نوع OHG92″ وHG85″ تتبع شركات سويسرية.

وحسب الأبحاث التي أجرتها الصحيفة فإن هذه القنابل تتبع الشركة الاتحادية “RUAG” والتي تبيع تلك القنابل لدولة الإمارات للعربية المتحدة.

وأشار متحدث باسم شركة أسلحة سويسرية إلى أن الصور تظهر أن القنابل تلك صنعتها RUAG السويسرية، لكنه أكد أن الشركة تلتزم تماماً بشكل صارم بلوائح التصدير السويسرية ولا يمكن أن “تنتهي الأسلحة إلى أيدي الإرهابيين”.

وتوقعت الصحيفة الألمانية أن تكون هذه الذخيرة التي لدى “داعش” هي جزء من شحنة وافقت عليها أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية (Seco) في عام 2003، حيث باعت شركة الأسلحة RUAG  في ذلك الوقت، 225 ألف قنبلة يدوية إلى الجيش الإماراتي.

يشار إلى أن صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عن محاولات تقوم بها الإمارات لاستعادة علاقاتها مع الدولة السورية، مشيرة إلى وجود ضغوط تمنعها من إظهار هذه الرغبة على العلن، وهي عدم إثارة غضب السعودية.

اقرأ أيضاً