أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الكشف عن عدد المقابر الجماعية الأيزيدية

by Athr Press B

كشف مدير مديرية الشؤون الأيزيدية في دهوك عيدان الشيخ كالو، لإحدى الوسائل الإعلامية عن أسماء مدنيين أيزيديين تم العثور عليهم حديثاً في مقبرة جماعية نفذها تنظيم “داعش” سابقاً.

وتحدث كالو عن مجمل المقابر الجماعية التي اكتشفت وعثر عليها في قضاء سنجار غربي الموصل، شمال العراق، نفذها “داعش” بحق رجال وشباب الأيزيدية، فضلاً عن اختطاف فتيات ونساء وجعلهن جاريات له، في مطلع آب 2014.

كما أفاد كالو بأن القوات الأمنية عثرت على مقبرة جماعية تقع على الشمال من قرية تل قصب جنوب شرق سنجار، وتضم رفات 10 مواطنين قتلهم التنظيم.

وأشار كالو أيضاً إلى أن الضحايا في المقبرة، هم من عائلة واحدة هي “عائلة شكر فارس” تنتمي إلى عشيرة ” الكوركوركا”، ومن سكان مجمع تل عزير في جنوب سنجار.

وأوضح أن عدد المقابر الجماعية بلغ 39 مقبرة، حسب ما أعلنه فريق مدرب وفقاً للمعايير الدولية لتحديد المقابر.

من جهته مدير مكتب المخطوفين الأيزيديين حسين كورو قايدي، صرح عن آخر إحصائية بعدد المحررات والمحررين من قبضة “داعش”، موضحاً أن عدد المختطفات والمختطفين من المكون الأيزيدي، المحررين بلغ حتى الآن 3140 أغلبيتهم من النساء والأطفال، منذ عام 2014، وحتى الآن.

وأضاف قايدي، قائلاً: “لا يزال مكتب تحرير المختطفات والمخطوفين الأيزيديين، التابع لرئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، يعمل على تحرير أبناء وبنات ونساء المكون الأيزيدي من سطوة تنظيم داعش في مناطق سيطرته داخل العراق والجارة سوريا”.

ولفت قايدي، في ختام حديثه، إلى وجود ما يقارب 3 آلاف مختطفة ومختطف من أبناء المكون الأيزيدي، بيد تنظيم “داعش” ، حتى اللحظة منذ آب .

يشار إلى أن تنظيم “داعش”، اجتاح قضاء سنجار وقرى غرب الموصل، مركز نينوى شمالي العراق، في 3 آب 2014.

اقرأ أيضاً