أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الكشف عن البلد الذي انطلقت منه المقاتلات الأمريكية المعترضة للطائرة الإيرانية في الأجواء السورية

by Athr Press B

أعلن الخبير في الشؤون الاستراتيجية حسن شقير في حوار مع قناة “العالم”، أن الأردن يتحمل مسؤولية ما قامت به المقاتلات الأمريكية قبل أيام، بتعرضها لطائرة الركاب الإيرانية فوق الأجواء السورية.

وقال شقير: إن “القواعد الأمريكية في الأردن ودول الخليج، من المفترض أن تستخدم لدعم جيوش هذه المنطقة وفقاً لاتفاقيات بين الولايات المتحدة الأمريكية وهذه الدول، ولكنها في الحقيقة تنفذ اعتداءات على دول أخرى، وإذا صحت المعلومات وتم التأكد من ذلك، فهذا يركز على مسؤولية الأردن السياسية والقانونية، حيث يستطيع لبنان وسورية وإيران مقاضاة الأردن، إضافة إلى مقاضاتها أمام المحاكم الدولية ومقاضاة الولايات المتحدة على الأعمال العدائية التي تقوم بها”.

ونقلت قناة “العالم”، عن مصادر وصفتها بـ “الخاصة”، أن المقاتلات الحربية الأمريكية التي اعترضت طائرة الركاب الإيرانية في الأجواء السورية انطلقت من قاعدة الأزرق في الأردن.

ولفتت المصادر إلى أن الطائرات التي اغتالت الفريق قاسم سليماني ورفاقه على طريق مطار بغداد انطلقت من القاعدة نفسها أيضاً.

وكان المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، أعلن أنه تم تحديد القاعدة التي استخدمتها المقاتلات الأمريكية لاعتراض الطائرة المدنية الإيرانية في الأجواء السورية مساء يوم الخميس الفائت، قائلاً: “لقد كشفت السلطات الإيرانية عن أكثر من 90٪ من تفاصيل هذا الحادث، بما في ذلك القاعدة التي انطلقت منها المقاتلات الأمريكية”.

يذكر أن مقاتلتين أمريكيتين اعترضتا طائرة ركاب إيرانية في الأجواء السورية مساء الخميس الفائت، وذلك خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى بيروت.

أثر برس

اقرأ أيضاً