أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الكرملين : الدولة السورية وحدها من يسمح أو يمنع القوات التركية من البقاء في سورية

by Athr Press Z

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ” الكرملين ” ديمتري بيسكوف، أن بلاده لم يتشكل لديها بعد موقف من المقترح الألماني المتعلق بإنشاء “منطقة آمنة” على الحدود السورية-التركية بإشراف روسي-ألماني.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن بيسكوف، قوله اليوم الثلاثاء: “إن المبادرة الألمانية حول إمكانية إنشاء منطقة آمنة دولية على الحدود السورية-التركية، تشرف عليها موسكو وأنقرة، هي “مبادرة جديدة، وليس لموسكو حتى الآن أي موقف منها، ويجب دراستها”.

وفي معرض جوابه على سؤال حول ما إذا كانت روسيا ستسمح للقوات التركية بالبقاء في سورية أو لا، قال بيسكوف: “إن السماح للقوات التركية بالبقاء في سورية هو أمر يمكن للحكومة الشرعية السورية فقط أن تقرره”.

ويأتي حديث المتحدث باسم الكرملين ، بعدما أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارينباور، أمس الاثنين عن مقترح يتضمن إنشاء منطقة أمنية شمالي سورية، وقالت الوزيرة في لقاء مع قناة “DW” الألمانية: “أقترح أن نقيم منطقة أمنية تخضع لسيطرة دولية بمشاركة تركيا وروسيا”.

ويأتي المقترح الألماني قبل ساعات من عقد القمة الروسية-التركية التي من المفترض أن تُعقد اليوم بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين.

يشار إلى أن ألمانيا هي واحدة من دول “التحالف الدولي” الذي استهدف مسبقاً بغاراته العديد من مناطق المدنيين في سورية، أكثرمن استهدافه لمناطق وجود “داعش”، وفقاً لما أكدته مسبقاً منظمات حقوقية دولية.

اقرأ أيضاً