أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الكبد الوبائي ينضم إلى كورونا في المدارس.. والصحة المدرسية لـ “أثر برس”: لم نصل لمرحلة الوباء

by Athr Press H

خاص || أثر برس انضم التهاب الكبد الوبائي إلى فيروس كورونا ليشكل مصدر تخوف للأهالي في المدارس، في ظل مطالبات بإيجاد حل لهذه المشكلة.

حيث اشتكى أهالي قطنا في ريف دمشق من انتشار التهاب الكبد الوبائي في مدرسة “ميخائيل سمعان”، إذ سجلت المدرسة عدة إصابات مع تخوف الأهالي من إرسال أبنائهم إلى المدرسة، مؤكدين أن الإصابات بدأت تنتشر بين السكان.

وهنا، أكدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية د.هتون طواشي، لموقع “أثر برس”، أن هناك ما يقارب 38 إصابة بالتهاب الكبد في مدرسة “ميخائيل سمعان”، مؤكدةً أن النسبة لاتزال ضئيلة، ولم تصل لمرحلة الوباء، وجميع الحالات تخضع للمتابعة والعلاج، وأن الطالب الذي يسجل عنده إصابة يسمح له بالتغيب لمدة أسبوعين حتى تعود تحاليله طبيعية.

وبيّنت د.طواشي أنه جرى تعاون مع وزارة الصحة، موضحةً أنه تم تحليل مصادر المياه والآبار وأظهرت النتائج خلوها من التلوث، ولفتت إلى أن الصحة المدرسية تقوم بتعقيم المدرسة بشكل يومي كما تم تعقيم خزانات المياه ضمن المدرسة رغم التأكد من خلوها من التلوث.

كما أوضحت أنه لم يتم تسجيل حالات في مدينة دمشق، وأنه يوجد حالة أو اثنتين في بعض مدارس ريف دمشق، وأن الحالات ضمن الوضع الطبيعي وهو ما يحدث كل عام في هذا الوقت، مؤكدةً أن التهاب الكبد الوبائي ليس مرض تنفسي كما يحدث في فيروس كورونا.

وأضافت أن التهاب الكبد يمكن أن ينتقل عن طريق اللعاب والطعام والمياه الملوث أو عن طريق الحمامات، لذلك تم التشديد على التوعية والتأكيد على ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية للوقاية منه.

وفيما يتعلق بفيروس كورونا، كشفت مديرة الصحة المدرسية بوزارة التربية د.هتون طواشي، أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا منذ بدء العام الدراسي حتى تاريخه بين صفوف الطلاب والكوادر التدريسية وصل إلى 1056 حالة، من بينهم 452 حالة شفيت بشكل كامل وعادت إلى مقاعد الدراسة.

وبيّنت د.طواشي أن وفيات فيروس كورونا بين الكوادر التدريسية بلغت 10 وفيات منذ بدء العام الدراسي، في حين أظهرت الإحصائيات الأسبوعية انتشار للإصابات في حمص والسويداء وريف حماة.

ومع بداية تسجيل إصابات بفيروس كورونا ضمن المدارس، أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع أنه في حال زادت الإصابات بالفيروس في المدارس سيتم اللجوء إلى تطبيق إجراءات شديدة وربما الإغلاق الكامل، وعاد بعدها وأكد أن الوضع الوبائي مقبـول وتحـت السيطرة ولا يوجـد فكـرة لإغلاق المدارس.

وتشهد سورية ارتفاعاً بعدد إصابات فيروس كورونا، وبلغ إجمالي عدد الإصابات المسجلة بالفيروس 8490 حالة، منها 4 آلاف حالة شفاء و452 وفاة حتى تاريخه، مع تأكيدها أن الإصابات المسجلة في سورية هي للحالات التي أثبتت نتيجتها بالفحص.

حنان صندوق-دمشق

اقرأ أيضاً