أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا والأخيرة ترفض المفاوضات.. آخر مستجدات العملية العسكرية الروسية في يومها الثالث

by Athr Press B

أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم، أن القوات الروسية سيطرت على مدينة مليتوبول، كما دمرت 821 منشأة عسكرية وأسقطت 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيّرات في أوكرانيا.

حيث أكد المتحدث باسم الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، اليوم السبت، أن العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا لا تزال مستمرة، وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.

وأشار إلى أن الجيش الروسي، تمكّن من السيطرة على مدينة مليتوبول ويتم اتخاذ جميع التدابير لضمان سلامة المدنيين، مضيفاً: “إن قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغاسك، وبدعم ناري من الجيش الروسي، تمكنت خلال 24 ساعة الماضية من توسيع مساحات اختراقها لدفاع العدو، وتمكنت قوات لوغانسك الشعبية من الاستيلاء على بلدتي باخموتفكا وغريتشكينو، وتواصل قوات دونيتسك هجومها باتجاه نوفومايسكويه، وتقوم الكتائب القومية الأوكرانية خلال تراجعها بتفجير المحطات الكهربائية والجسور”.

ولفت إلى أنه “بشكل إجمالي، تم تدمير 821 موقع من البنى التحتية العسكرية لأوكرانيا، من بينها 14 مطاراً عسكرياً، و19 مركزاً للقيادة وللاتصالات، و24 منظومة صاروخية مضادة للطائرات من طراز “إس-300″ و”أوسا”، و 48 محطة رادار..”.

بدورها، أعلنت سلطات جمهورية لوغانسك الشعبية، اليوم السبت، عن سقوط عشرات الجرحى والقتلى في منطقة دونباس من جراء القصف المدفعي الأوكراني.

وقال الممثل الخاص للمجموعة الإنسانية في دونباس، روديون ميروشنيك، لوكالة “سبوتنيك”، إنّه “خلال يوم أمس الجمعة، قُتل 7 مدنيين وأصيب 15 آخرين نتيجة القصف المدفعي للقوات الأوكرانية”.

وطوال فترة القصف الأوكراني على جمهورية دونيتسك الشعبية قتل 5059 شخص، من بينهم 91 طفلاً، بحسب ما ذكرت مفوضة حقوق الإنسان في الجمهورية، داريا موروزوفا.

وحول العاصمة الأوكرانية كييف، أفاد موقع “الميادين” اليوم، بعودة الاشتباكات العنيفة بعدد من مناطق العاصمة، وسط دوي صفارات الإنذار مع الإشارة إلى أن السكان يلازمون الملاجئ.

وأفادت وكالة “تاس” الروسية بنية هولندا إرسال 200 صاروخ أمريكي مضاد للطائرات من طراز Stinger إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

في سياق أخر، أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية، بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، غادر كييف متوجهاً إلى مدينة لفيف.

كما أفادت وزارة الدفاع البريطانية، أن أعداداً كبيرة من القوات الروسية باتت تنتشر على بعد 30 كلم من وسط كييف.

من جهته، عمدة بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، أعلن حظر التجوال من الساعة 5 مساء إلى 8 صباحاً حتى الإثنين المقبل، مؤكداً أنه سيتم اعتبار أي شخص في الشارع بعد 5 مساء عدواً.

ومنعت قوات الأمن الأوكرانية الصحافيين من تصوير شوارع كييف، بحسب “الميادين”.

من جهة ثانية، قال وزير الخارجية الأمريكي: “سنوفر مساعدات دفاعية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، وإجمالي المساعدات الأمنية الأمريكية لأوكرانيا خلال العام الماضي بلغ أكثر من مليار دولار، الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب أوكرانيا في الدفاع عن دولته ذات السيادة”.

وكان مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أعلن أن كييف رفضت التفاوض مع موسكو لأنها وجدت الشروط الروسية لإجرائها غير مناسبة، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وقال الكرملين بدوره أيضاً: “بوتين أمر أمس بتعليق العملية العسكرية في أوكرانيا انتظاراً لبدء مباحثات مع كييف وبعد رفض الأخيرة استؤنفت العملية”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن صباح الخميس 24 شباط الجاري، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيـا.

أثر برس

اقرأ أيضاً