أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

القوات التركية تقتحم إدلب بعد عيد الفطر

by Athr Press M

نشرت صحيفة “يني شفق” التركية، المقربة من الحزب الحاكم في أنقرة، عن خطة القوات التركية لدخول محافظة إدلب في سوريا من ثلاثة محاور رئيسية، عازية ذلك لحماية المنطقة ونسف تمدد الأحزاب الكردية، إلى البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن متحدث باسم الرئاسة التركية بأن العمل جارٍ على آلية تفضي بنشر قوات روسية وتركية في إدلب، وانتشار قوات إيرانية وروسية في محيط دمشق، وأردنية وأمريكية في درعا لـ “تخفيف التوتر” بموجب اتفاق أستانة، لافتاً إلى إرسال قوات من قرغيزيا وكازاخستان إلى سوريا أيضاً، الأمر الذي نفاه البلدان.

“حماية إدلب”

وقالت الصحيفة: “إن الهدف من العملية الجديدة هو حماية السوريين الموجودين في إدلب، لا سيما بعد نزوح قسم كبير منهم إليها من حماة ودرعا ودمشق وحمص وحلب، وبلغ تعدادهم مؤخراً حوالي مليوني نسمة”.

بالإضافة إلى إحباط مشروع حزبي “العمال الكردستاني” (PKK)، المتمركز جنوب شرق تركيا، و”الشعبي الديمقراطي” الكردي (PYD) في سوريا، واللذين تتهمهما أنقرة بـ “الإرهاب”، من التمدد وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.

ثلاثة محاور بعمق 35 كيلومتراً

ووفقاً للصحيفة، فإن خطة تركيا لنقل قواتها العسكرية التركية إلى سوريا جاهزة حالياً، وهي تخطط الدخول من 3 محاور رئيسية، لتسيطر على منطقة تمتد على طول 85 كيومتراً، وعمق 35 كيلومتراً، شمال المحافظة.

حيث ستبدأ أولاً بتشكيل ممرٍ عسكري بدءاً من دارة عزة- قلعة سمعان شرقاً، وصولاً إلى خربة الجوز غرباً.

كما تخطط الدخول من حدود ولاية هاتاي جنوب تركيا، وصولاً إلى سهل الغاب في ريف حماة الغربي، على عمق 35 كيلومتراً.

خطر “عفرين- البحر المتوسط”

وأفادت الصحيفة إنه ما بين 1500 إلى ألفي مقاتل من فصائل المعارضة، تلقوا تعليمات تنص على بقائهم على أهبة الاستعداد للبدء بالعملية.

وتحدثت الصحيفة عن نسف ما يسمى “مخطط عفرين- البحر المتوسط”، منعاً لوصول وحدات “حماية الشعب”، المتمركزة في عفرين، إلى البحر، تماماً كما أحبط ممر (عين العرب- عفرين) من قبل في معركة (درع الفرات) ، شمال حلب.

وكانت “إلهام أحمد” الرئيسة المشتركة لمجلس “سوريا الديمقراطية”، التي تنضوي تحت قواتها “الوحدات الكردية”، قالت إن من حق “الإدارة الذاتية” الوصول إلى البحر.

وستنطلق العملية الجديدة خلال تموز المقبل، إثر الموافقة عليها في اجتماع “أستانة” المقبل في كازاخستان، مطلع الشهر.

اقرأ أيضاً