أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

القمر وكوكب الأرض على موعد مع ظاهرة فريدة لم تحصل منذ 150 عام!

by Athr Press B

أكدت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن كوكب الأرض والقمر سيشهدان ظاهرة فريدة تحصل للمرة الأولى منذ 150 عاماً.

حيث سيظهر القمر بشكل خاص ومختلف في 31 من الشهر الجاري، فيما ستشهد الأرض 3 أحداث سماوية منفصلة تحدث كلها في آن واحد وفي ليلة واحدة، وهو ما يطلق عليها “كسوف القمر الأزرق الكبير”، وهو ظاهرة فلكية نادرة لم تتكرر منذ أكثر من 150 عاماً.

ووفقاً للصحيفة المذكورة، فإن القمر سيكون في “كسوف القمر الأزرق الكبير” في أقرب مكان له في مداره إلى كوكب الأرض، وسيظهر بصورة أكبر وأكثر إشراقا من المعتاد.

وأوضحت أن الكسوف في هذا العام سيكون مختلفاً عن الأعوام السابقة، حيث أنه سيمكن رؤيته بصورة كاملة في عدد أكبر من دول العالم، وذلك بسبب قرب القمر الكبير من كوكب الأرض، وسيكون مرئياً في الولايات المتحدة وووسط وشرق آسيا وإندونيسا ونيوزلندا وأستراليا وألاسكا وجزر هاواي.

وشددت الإندبندنت على أن الظاهرة فريدة، لأنه رغم أن القمر سيكون بلون أزرق زاهي في ذلك الكسوف، إلا أنه سيكون محاطاً بضوء أحمر، بسبب انعكاس الكسوف على الغلاف الجوي، ما سيجعله يجمع ما بين “القمر الأزرق” و”القمر الدام”.

وكانت الصحيفة نقلت عن الباحثة في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” سارة نوبل قولها: “إن السر وراء تلك الظاهرة النادرة هو انعكاس غروب الشمس من على الأرض وانعكاسه من على القمر، ما يتسبب في تلك الظاهرة الفريدة”.

اقرأ أيضاً