أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

بعد أن كانت تحتل مرتبة متقدمة بإنتاجه.. سوريا تغلق باب تسويق القطن للموسم الحالي بكميات قليلة

by Athr Press H

أوضح مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين في سوريا خطار عماد عن إغلاق المكتب باب تسويق القطن للموسم الحالي، رغم أن الكميات المسوّقة منه سجّلت انخفاضاً، إذ بلغت حوالي 15.5 آلاف طن فقط.

وأفاد عماد بأنه في العام الحالي، لم يجر تسويق القطن أبداً من مناطق الجزيرة السورية، مؤكداً أنه لم تُستلم أي كميات من القطن من محافظة الحسكة أبداً خلال الموسم الحالي، وفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

ولفت إلى أنه لا يوجد فلاحون يسوّقون محصولهم من القطن إلى مراكز استلام الأقطان خلال الفترة الحالية.

كما كشف عن كمية الأقطان المسوّقة للعام الماضي، إذ كانت حوالي 74 ألف طن، معيداً سبب الانخفاض في الموسم الحالي إلى عدم وجود تسويق أبداً من مناطق الجزيرة السورية، بينما كان التسويق موجوداً الموسم الماضي من هذه المناطق.

وفي 8 من آذار الحالي، حددت الحكومة سعر شراء كيلو القطن “المحبوب” للموسم الحالي، بضعف ما كان عليه في عام 2020 (بالليرة السورية)، ليصبح 1500 ليرة سورية، بينما كان العام الماضي 700 ليرة سورية.

بدوره، أوضح مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر عتال، أن تحديد سعر القطن جاء نتيجة دراسة واعتماد تكاليف المحاصيل الاستراتيجية، نظراً إلى ارتفاع التكاليف بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات وزيادة المساحات المروية.

وقبل 2011، احتلت سوريا احتلت المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج القطن من حيث وحدة المساحة، كما احتلت المرتبة الثالثة آسيوياً في إنتاج القطن العضوي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً