أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

القضاء على البعوض من خلال هاتفك المحمول، كيف؟

by Athr Press B

صمم مجموعة من الباحثين الأمريكيين تطبيقاً إلكترونياً يعمل على الهواتف المحمولة، وذلك لاكتشاف أماكن انتشار البعوض حول العالم، لمكافحة هذا الحشرة التي تسبب الكثير من الأمراض.

وتكمن فكرة التطبيق الذي يحمل اسم “باز” بأن يقوم المستخدم بتسجيل صوت طنين البعوضة ثم إرسال التسجيل إلى مختبر متخصص لتحديد فصيلتها بحيث يمكن في نهاية المطاف تحديد أماكن انتشار أنواع البعوض المختلفة حول العالم.

من جهته الباحث براكاش قال: “يمكننا أن ننشئ أكبر شبكة في العالم لمراقبة البعوض، عن طريق استخدام أداة يحملها كل شخص تقريباً في جيبه بالوقت الحالي” مشيراً إلى الهاتف المحمول.

وأردف: “هناك موارد محدودة للغاية فيما يتعلق بمراقبة البعوض والسيطرة على انتشاره وممكن من خلال تطبيق باز رسم خريطة تخبرنا على وجه الدقة بأماكن وجود أخطر أنواع البعوض، وهو ما يتيح إمكانية استهدافها بطرق أكثر فعالية للسيطرة عليها”.

وينهي براكاش كلامه قائلأً: “إذا ما رأيت بعوضة وقمت بقتلها، فإنه بذلك قد أنقذت نفسك من لدغة ليوم واحد، ولكن إذا رأيت بعوضة وقمت بتسجيل صوت طنينها ثم أرسلت البيانات إلى مشروع باز، فإنك بذلك تكون قد أسهمت في جهود القضاء على الأمراض التي ينقلها البعوض من أجل مصلحة أجيال عديدة في المستقبل”.

اقرأ أيضاً