أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

اسـ.ـتهدفت مواقع مدنية وعسكرية.. تصاعد وتيرة القصـ.ـف الجوي والمدفعـ.ـي التركي نحو مناطق شمال حلب

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تصاعدت وتيرة القصف التركي نحو مناطق ريف حلب الشمالي، في الساعات الماضية، سواء بقصف الطائرات الحربية في الشرق، أم بالضربات المدفعية على المحور الغربي، وهذا أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة.

إذ وجهت الطائرات الحربية التركية في المحور الشرقي ليلة أمس، ضربات صاروخية باتجاه منطقة عين العرب الخاضعة لسيطرة “قسد”، مستهدفة قريتي “زور مغار” و”الشيوخ” وصولاً إلى محيط عين العرب المدينة، تزامناً مع قصف مدفعي نفذته فصائل أنقرة المتمركزة في منطقة جرابلس، باتجاه القرى الواقعة على الضفة الشرقية من نهر الفرات.

ووفق مصادر “أثر”، فإن الغارات التركية أدت إلى وقوع أضرار مادية كبيرة بممتلكات المدنيين، إضافة إلى خسائر بشرية ومادية لم تتمكن المصادر من تحديدها بدقة، بين صفوف مسلحي “قسد” ومقراتهم المنتشرة ضمن المناطق المستهدفة.

الجزء الغربي من شمالي حلب، تعرّض بدوره على مدار ساعات ليل أمس وإلى حلول صباح اليوم، إلى سلسلة من الضربات المدفعية المكثفة التي وجهتها القواعد العسكرية التركية المنتشرة بمنطقة أعزاز، نحو المناطق الآمنة، مركزة ضرباتها نحو مدينة تل رفعت وقريتي “الشيخ عيسى” و”منغ” وصولاً إلى مطار “منغ”، إذ طالت الاعتداءات التركية المواقع المدنية والعسكرية على حد سواء.
وتسبب القصف التركي غربي حلب، بإصابات محدودة بين صفوف المدنيين، على حين تحدثت مصادر إعلامية عن جرحى بين صفوف قوات الجيش السوري، والتي ردت باستهداف مصادر إطلاق القذائف بوسائطها النارية، كما ألحق القصف التركي أضراراً مادية كبيرة بمنازل المدنيين وممتلكاتهم.

في الأثناء، تحركت مجموعات “قوات تحرير عفرين” المنفصلة إدارياً عن “قسد”، لتوجه ضربات صاروخية عدة باتجاه مدينة أعزاز التي تسيطر عليها القوات التركية والفصائل الموالية لها، وهذا أدى إلى مقتل وإصابة نحو 10 أشخاص توزعوا بين مدنيين وعسكريين، إضافة إلى أضرار مادية لحقت بعدد من مقرات الفصائل المنتشرة ضمن المدينة.

وبالتوازي مع قصفها مدينة أعزاز، شنّت “تحرير عفرين” هجوماً مباغتاً نحو الخطوط الأمامية لفصائل أنقرة على محور قرية “كفر خاشر” بريف أعزاز، لتندلع إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين الجانبين، تمكنت المجموعات المهاجمة فيها من قتل وإصابة نحو 5 من مسلحي الفصائل، قبل أن تنسحب من محور الاشتباك نحو مواقع تحصنها في ريفي عفرين وأعزاز.

وحمل صباح اليوم معه انحساراً في موجة القصف التركي نحو مناطق شمالي حلب عموماً، لتتخذ عمليات القصف منحىً متقطعاً نحو مدينة تل رفعت وقرية “الشيخ عيسى” المتاخمة لها، دون تسجيل أي خسائر جديدة تذكر.

يذكر أن عدد الغارات الجوية التي نفذتها تركيا سواء بالطائرات الحربية أم المسيّرة نحو مناطق شمالي حلب منذ فجر الأحد الماضي وإلى حلول صباح اليوم، تجاوز 15 غارة، تركزت غالبيتها العظمى نحو منطقة عين العرب في الشمال الشرقي، عدا عن مئات القذائف التي أطلقتها القواعد العسكرية التركية والفصائل الموالية لأنقرة نحو عموم مناطق الشمال.

زاهر طحان – حلب

اقرأ أيضاً