أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الفيضانات تغرق طائرات إسرائيلية والخسائر بملايين الدولارات

by Athr Press R

أكدت صحيفة “هآرتس” العبرية أن السيول والفيضانات التي نتجت عن الأحوال الجوية التي شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي أسفرت عن خسائر فادحة في قاعدة “حتسور” التابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي تقدر بملايين الدولارات.

وبحسب الصحيفة قال مسؤول كبير في سلاح الجو الإسرائيلي “لم نستعدّ كما يجب للأمطار الغزيرة التي سقطت الأسبوع الماضي وللفيضانات التي حدثت في أعقابها، وأدّت الى أضرار كبيرة طالت طائراتٍ حربية وتجهيزات الدعم في القاعدة”.

وبحسب المسؤول الكبير، كان يُمكن منع الأضرار التي لحقت بالطائرات التي تقدر بعشرات ملايين الدولارات.

مع ذلك، ألقى الضابط الصهيوني بمسؤولية الحادث على ما أسماها “السلطات المدنية”، التي حمّلها مسؤولية أيضاً عن عدم تصريف مياه الأمطار.

وأشار الضابط الى أن القاعدة التي غمرتها المياه موجودة في منطقة تحدث فيها سيول، وسلاح الجو وحده لا يمكنه تصريف مياه الأمطار حين الفيضانات”، لافتاً الى أن “جزءاً من الطائرات في القاعدة أُخرج قبل الفيضانات الى مدارج طيران لمنع تضررها، لكن حوالي 50 مليون ليتر من المياه الفائضة تدفّقت الى المكان وغمرته المياه بسرعة”.

كذلك نقلت “هآرتس” عن المسؤول الكبير في سلاح الجو الإسرائيلي أن ثماني طائرات تضرّرت جراء الفيضانات في مستودعات الطائرات حيث تم الاحتفاظ بها، خمسة منها تضرّرت بشكل طفيف وثلاث طائرات تضرّرت كثيراً”.

وأكدت الصحيفة أن هذا الخبر سمح لجيش الكيان بنشره فقط، يوم الأحد حيث وضعه سابقاً في خانة السرية لعدة أيام، ودفع ذلك قيادة الجيش الإسرائيلي إلى إجراء تحقيق في الحادث للكشف عما إذا كان من الممكن التعامل مع الفيضانات بطريقة أخرى لمنع وقوع مثل هذه الأضرار.

أثر برس

اقرأ أيضاً