أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

بعد أكثر من شهر على التوقف.. عودة العمل في مركز فحص ما قبل الزواج في دمشق

by Athr Press H

أعلنت نقابة أطباء دمشق استئناف العمل بعيادات ومخابر الفحص الطبي ما قبل الزواج ،وذلك اعتباراً من اليوم الاثنين من الساعة الـ 9 صباحاً إلى الساعة الـ 2 ظهراً.

ونشرت النقابة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك أن عيادات ومخابر الفحص الطبي ما قبل الزواج عاودت عملها من اليوم، مشددةً على ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية.

وفي 26 من شهر آذار الفائت، أوقفت نقابة الأطباء العمل في مركز فحص ما قبل الزواج، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، خاصةً أن المركز يشهد ازدحام كبير.

وحينها صرّح القاضي الشرعي الأول في دمشق الأستاذ محمد معراوي بأنه نتيجة للإجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة للتصدي لفيروس كورونا تم إيقاف معاملات الزواج بشكل نهائي، موضحاً أن سبب الإيقاف هو أنه من بين الأوراق المطلوبة للزواج “ورقة الفحص الطبي”.

وعيادات ومخابر الفحص الطبي ما قبل الزواج مشروع أطلقته نقابة الأطباء بالتعاون مع وزارة الصحة منذ عام 2008 وعممته على معظم المحافظات وباتت فحوصها إلزامية ومن الشروط المطلوبة لإتمام إجراءات الزواج.

والفحص الطبي ما قبل الزواج هو مجموعة فحوصات طبيّة يجريها المقبلون على الزواج بهدف التأكد من وجود بعض أمراض الدم الوراثية وبعض الأمراض المعدية، أو عدم وجودها، ومن ثم يعطى هؤلاء المقبلين مشورات طبيّة تبيّن احتمالية انتقال هذه الأمراض من طرف إلى آخر بعد الزواج، أو انتقال هذه الأمراض إلى الأبناء في المستقبل، كما تعرض لهم البدائل التي تساعدهما على التخطيط لأسرة سليمة صحياً.

أثر برس

اقرأ أيضاً