أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

“الغاز” يولّد الكهرباء في سوريا… و”التقنين” قد يلغى!

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام سورية، بأن كامل الكمية المنتجة حالياً من الطاقة الكهربائية هي من المحطات الغازية وذلك نتيجة توافر المادة بكمية تجاوزت الـ 13 مليون متر مكعب من الغاز خلال الأيام الماضية.

ونقل موقع “داماس بوست” السوري، عن مصدر وصفه بـ “الخاص” يعمل في المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء، قوله: “إن قرار اقتصار العمل حالياً على الغاز لا يعني بالمطلق أن المحطات العاملة على مادة الفيول غير جاهزة للعمل أو أن مادة الفيول غير متوفرة، فالمحطات مستعدة للإقلاع في أي وقت والفيول موجود وبكميات أكثر من جيدة”.

وأردف المصدر المذكور كلامه لافتاً إلى أن المهلة التي سبق الإعلان عنها للانتهاء من فترة صيانة عنفات محطات الزارة ومحردة وتشرين وبانياس ستنتهي في 5 من شهر كانون الأول المقبل، ما يعني عودة التيار والتغذية إلى وضعهما الطبيعي اعتباراً من ذلك التاريخ، مضيفاً أن عقلنة الترشيد خلال الفترة القادمة تؤدي إلى إلغاء التقنيين وبشكل كامل.

وكان وزير الكهرباء السوري، محمد زهير خربوطلي، قد أكد قبل أيام، أن الوزارة رممت وأعادت المنظومة الكهربائية في البلاد وربطتها ببعضها، مبيناً أن بإمكانهم نقل الطاقة من المنطقة الجنوبية إلى أقصى الشمال.

يشار إلى أن وزارة الكهرباء السورية أعلنت مسبقاً أن عام 2019 سيكون عام قطاع توليد الطاقة بامتياز، وذلك تماشياً مع مراحل ما بعد الحرب على سوريا.

اقرأ أيضاً