أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الغارديان: وقت عصيب لـ”نتنياهو” بعد تعثر المفاوضات مع منافسيه السياسيين

by Athr Press R

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريراً لمراسلها في القدس المحتلة أوليفر هولمز بعنوان “وقت عصيب لنتنياهو بعد تعثر المفاوضات مع منافسيه السياسيين”.

يقول هولمز “إن تكتل الليكود أعلن أن زعيمه ورئيس الوزراء المنقضية ولايته، بنيامين نتنياهو، ربما يخبر رئيس البلاد هذا الأسبوع بعدم تمكنه من تشكيل حكومة ائتلافية وذلك بعد انهيار المحادثات مع زعماء الأحزاب المعارضة والتي استغرقت نحو 6 أيام”.

ويضيف هولمز أن الكيان الإسرائيلي دخل مرحلة الشلل السياسي بعد الانتخابات الثانية خلال ستة أشهر والتي لم يتمكن الليكود أو تحالف “أبيض وأزرق” بزعامة رئيس الأركان السابق بيني غانتس من تحقيق فوز واضح فيها.

ويشير هولمز إلى أن رئيس الكيان كلف “نتنياهو” بتشكيل الحكومة على أمل أن يتمكن من التوصل إلى اتفاق لاقتسام السلطة مع تحالف “أبيض وأزرق” بحيث يتبادلان السلطة خلال الفترة المقبلة.

ويؤكد الصحفي أن “نتنياهو” أمامه ستة أسابيع لتشكيل حكومته، لكن المحادثات توقفت في الوقت الراهن وألقى كل فريق باللوم على الفريق الآخر مشيراً إلى أنه في حال إعلان “نتنياهو” عجزه عن تشكيل حكومة فسيكلف ريفلين في الغالب غانتس بتشكيلها، لكنه في الغالب سيعجز هو الآخر ليصبح الاحتمال الأقرب هو إجراء انتخابات ثالثة بعدما أفرزت الانتخابات الماضية والتي قبلها انقساماً كبيراً في الساحة السياسية “الإسرائيلية”.

ويأتي ذلك في ظل ارتفاع حالة الانقسام الداخلي في الكيان الإسرائيلي، خصوصاً في ظل محاولات “نتنياهو” بالابتعاد عن الحرب من أجل مساعيه في إنجاح “صفقة القرن” وهو ما يتعارض مع الكثير من القيادات السياسية والعسكرية داخل الكيان.

اقرأ أيضاً