أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الغارديان: انخفاض الطلب على النفط يمكن أن يسبب أزمة مالية

by Athr Press R

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالاً تحذر فيه من أن انخفاض الطلب على النفط، يمكن أن يسبب أزمة مالية.

وتعتقد كاتبة المقال هيلين تومسون، أستاذة الاقتصاد السياسي في جامعة كيمبردج، بأن مصدر المشكلة سيكون في الولايات المتحدة، وتقول إنه “يمكن لشركات النفط المثقلة بالديون في الولايات المتحدة أن تتخلف عن السداد، ما يخاطر بمزيد من عدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي”.

وتضيف الكاتبة “عندما يرغب كثير من المنتجين في بيع الكثير من النفط ، فإنهم يخوضون سباقاً مدمراً على كل المستويات، وعندما يصل هذا السعر إلى نقطة الأزمة ، فمن مصلحة الدول المنتجة التعاون لتقييد العرض لدفع الأسعار إلى الارتفاع”.

وهذه الآلية، حسب الكاتبة، تفسر لجوء السعودية وروسيا، على مضض، إلى تشكيل تحالف في تشرين الأول عام 2016 فيما أصبح يعرف باسم أوبك بلس، لكن التعاون السعودي-الروسي سمح أيضاً لشركات النفط الأمريكية بالتخلي عن الأسعار الأعلى.

وتضيف الكاتبة أنه ومع تفشي وباء كوفيد 19، واتجاه الاقتصاد العالمي نحو التوقف “تفكك تحالف أوبك بلس، ويبدو أنه عندما رفض بوتين خفض الإنتاج لتثبيت الأسعار، قرر محمد بن سلمان إغراق السوق بهدف الحصول على حصة أكبر في السوق”.

واعتبرت الكاتبة أن تحرك ولي العهد السعودي “كان سوء تقدير مذهل”، بالنظر إلى أن الطلب على النفط يتبخر، وقالت إن ما فعله ابن سلمان تسبب في انهيار أسواق الأسهم والسندات بداية من 9 آذار الماضي.

وكانت قد شهدت أسواق النفط عموماً وفي الولايات المتحدة خصوصاً انخفاضاً تاريخياً الجمعة الفائتة وصل إلى ما دون الصفر.

أثر برس

اقرأ أيضاً