أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

العلماء ينجحون بتصنيع قلب من الكولاجين!

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة بأن العلماء الأمريكيين نجحوا بتصنيع أجزاء من القلب من الكولاجين.

ووفقاً لصحيفة “واشنطن بوست“، فإن العلماء أوضحوا أن ذلك يتم باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد عبر تقنية متقدمة، لافتين إلى أنهم يُمكن أن ينتجوا من خلالها أعضاء كاملة في يوم من الأيام.

ولفت العلماء إلى أن هذه التقنية المستخدمة، تتيح إعادة إنتاج الهياكل البيولوجية المعقدة في جسم الإنسان بأعلى مستوى من الدقة.

وأضاف العلماء: “وبعد ذلك، تُدمج الهياكل المنتجة مع الخلايا الحية والشعيرات الدموية بدقة 20 ميكرومتراً، وهي نسبة أكبر بكثير من معظم الطابعات الثلاثية الأبعاد المستخدمة لإنتاج هياكل من البلاستيك”.

بدوره، الأستاذ في هندسة الطب الحيوي بجامعة “كارنيغي ميلون” في بنسلفانيا، آدم فاينبرغ قال: “ما تمكنا من إظهاره حتى اللحظة هو أنه يمكننا طباعة صمام قلب من الكولاجين”.

تجدر الإشارة إلى أن الكولاجين هو البروتين الرئيسي في الأنسجة الضامة في العضلات والجلد والأربطة والغضاريف والعظام والأنسجة، ويشكل نسبة كبيرة تصل إلى 25% من مجمل البروتينات في الثدييات وبعض الأحياء الأخرى.

وللكولاجين استعمالات عدة منها ماهو صناعي حيث يُستخدم في صناعة مستحضرات التجميل، وله استعمالات دوائية أيضاً، كما أن “حقن الكولاجين” هي إحدى الطرق المستخدمة لتجميل الوجه بدون جراحة، حيث ينتج عن فقدان هذه المادة المذكورة  ظهور التجاعيد العميقة بالوجه، ما يدفع الناس إلى حقنها لإخفاء مكان التجاعيد وتدوم النتيجة من 6 أشهر إلى سنة فقط.

اقرأ أيضاً