أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

العلماء يؤكدون أن “مرطب البشرة” يحمي دماغكِ!

by Athr Press B

أكد العلماء في دراسة حديثة أجروها، أن الحفاظ على البشرة ناعمة باستخدام مرطب، قد يساعد في الحفاظ على صحة دماغ النساء أيضاً.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الدراسة المذكورة تربط بين العناية بالبشرة وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

حيث أوضح العلماء أن الالتهاب أصبح موضوعاً هاماً في مجال أبحاث الزهايمر في السنوات الأخيرة، لافتين إلى أن الالتهابات والخلايا المناعية التي يطلق عليها اسم “السيتوكينات”، قد تسهم في تلف الدماغ الناتج عن الإصابة بالخرف.

وأضاف العلماء: “مع التقدم في العمر، يبدأ الجلد في التدهور ويصبح ملتهباً، وبما أن الجلد هو أكبر عضو في الجسم فإن التهابه الطفيف في شكل جلد أحمر أو جاف، يجذب مستويات عالية من المواد الكيميائية المناعية أي (السيتوكينات)”.

واكتشف العلماء في دراستهم أن المرطب يمكن أن يساعد في الحفاظ على البشرة قوية ويقوم بإصلاحها، ما يؤدي إلى خفض الالتهابات، وربما مستويات المواد الكيميائية التي تزيد من خطر مرض الزهايمر.

وذكر العلماء أن “بشرة كبار السن كثيراً ما تعاني من التلف، ويصعب إصلاحها لأنها لا تحتفظ بالرطوبة بشكل عام، ما يعني أن الأنسجة المهددة أو التالفة تطلق ما يشبه نداء استغاثة لمواد كيميائية مناعية كي تحارب العدوى وتصلح الأضرار، ومن بين خلايا الإنقاذ التي تندفع، (السيتوكينات) التي تساعد عادة على تقليل الالتهاب وإصلاح التلف، وإذا تعذر إصلاح التلف، تستمر المواد في التراكم في الجلد ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى دخولها في مجرى الدم وحتى شق الطريق نحو الدماغ”.

ومن وجهة نظر العلماء فإن هذه المواد تزيد عن غير قصد من إنتاج لويحات “بيتا الأميلويدية” الضارة، وهي المسبب الرئيسي لمرض الزهايمر.

وختم العلماء دراستهم قائلين: “هناك الكثير من الطرق لتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، من بينها إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية والحصول على نوم كاف وتناول وجبات صحية”.

اقرأ أيضاً