أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

نظراً لتأثيرها السلبي على نفسية الطفل.. تجنبي الأساليب التربوية الخاطئة بدافع العقاب

by Athr Press B

نصح الأطباء بضرورة أن تتجنب الأم العقاب البدني، نظراً لعواقبه الجسيمة على صحة ونفسية الطفل، مشددين أيضاً على ضرورة أن تتجنبي بعض الأساليب التربوية الخاطئة بدافع العقاب.

ووفقاً لموقع “عائلتي”، فإن مجموعة من أطباء الأطفال أكدوا أن توبيخ الطفل، والتقليل من شأنه بالإضافة إلى التهديد والتجاهل المستمر، يمكنه أن يلحق أضراراً كبيرة بشخصية الطفل.

كما حذرت دراسة أمريكية حديثة من توبيخ الأطفال وتعنيفهم بقسوة مشيرة إلى أن توبيخهم يضعف من ذكائهم، كما يشعرهم بالعجز ويفقدهم الثقة بأنفسهم وفي إمكاناتهم وقدراتهم، ناهيك عن شعورهم بالخوف من الآخرين.

ولفت الأطباء إلى أن هذا الخوف قد يتخذ صوراً متعددة، منها: “تعذيب الذات”‏ وقد تتحول الشحنات العدوانية في داخلهم إلى عدوان صريح‏.

وشدّد علماء النفس على ضرورة تربية الأبناء على الحوار والمناقشة واعتبارهم شركاء داخل الأسرة، فيؤخذ رأيهم في المسائل المتعلقة بهم، كذلك يجب أن تقوم تربية الأبناء على التسامح والتفاهم وترسيخ مفهوم الثقة المتبادلة‏، وأن يتم التعاطي مع مبدأ الثواب والعقاب بالتساوي، أي تشجيع الطفل ومدحه عندما يحسن التصرف ويلتزم بالقواعد الاجتماعية، وليس عقابه فقط عندما يخطئ.

أثر برس

اقرأ أيضاً