أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

جوائز وبراءة اختراع لمخترع سوري قدم إنجازاً يتعلق بالعسل

by Athr Press G

خاص || أثر برس

حصل المهندس السوري أمجد جعفر على براءة اختراع لإنجازه الخلية النموذجية المتكاملة لتربية النحل وإنتاج العسل المحلي، وسبق ذلك حصوله على جوائز أخرى في نفس المجال.

ويتحدث المخترع جعفر لمراسلة “أثر برس” عن تفاصيل اختراعه مبيناً إنه تطوير للخلية الخشبية التي اخترعها أمريكي عام ١٨٥٢ لتناسب حياة النحل أكثر وتوفر الجهد والعمل وتخفف التكاليف على النحال وتخفف من عدد النحل النافق وتصبح أكثر ملائمة وتناغم مع العصر الحالي.

المخترع السوري أمجد جعفر

ويضيف في حديثه أنه اعتمد في انجاز اختراعه العالمي على مبدأين فيزيائيين مهمين هما العزل التام للحفاظ على الحرارة، والمبدأ الآخر الدرج الحامل لعمليات الانتاج والتكاثر، لحماية العاملات وعزلهن وسهولة قطف العسل من قبل النحال دون التسبب بالضرر ونفوق النحل.

المهندس السوري أمجد جعفر هو من مدينة السويداء تولد عام ١٩٦٨ حاصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق عام ١٩٨٩ ، بدأ أثناء دراسته بتصميم عدة نماذج من الخلية استناداً إلى خبرته والتطورات العلمية والتكنولوجية في هذا المجال وصولاً لإنجازه هذا الاختراع.

وشارك المخترع السوري في عدة معارض ومؤتمرات عالمية وعربية ومحلية ونال جوائز متعددة كان آخرها الجائزة الثانية في مؤتمر ومعرض تربية النحل ومستلزمات العمل وعلوم النحل في العالم العربي وآسيا، الذي أقيم في دولة الإمارات في الأول من نيسان الحالي.

جمانة حمدان – السويداء

اقرأ أيضاً