أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

العسكريون السوريون يبدؤون التدريب على استخدام “إس – 300” الروسية

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام روسية، بوصول أطقم روسية إلى سوريا من أجل تدريب العسكريين السوريين على استخدام منظومة “إس – 300” للدفاع الجوي.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصدر عسكري روسي، توضيحه أن معظم العسكريين السوريين المتدربين حالياً، هم ذاتهم من تدربوا في عام 2011  على استخدام المنظومات ذاتها في مركز تدريبي بضواحي مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وذلك في إطار اتفاقية تم إبرامها في العام 2010.

وكشف المصدر العسكري الروسي أن دورة التدريب تنتهي أواخر عام 2018 الجاري، على أن يقوم العسكريون السوريون بعد ذلك برمايات تدريبية في أحد الميادين العسكرية الروسية.

من جهته، مصدر عسكري دبلوماسي، كان قد أكد مسبقاً، أن روسيا سلمت سوريا “مجاناً” 3 كتائب من منظومة “إس-300” تضم كل منها 8 منصات إطلاق، لافتاً إلى أن الجانب الروسي زود دمشق أيضاً بدفعة من الصواريخ الموجهة الخاصة بهذه المنظومة بأكثر من 100 صاروخ لكل كتيبة، حسب ما نقلته الوكالة الروسية نفسها.

يذكر أن روسيا كانت قد أعلنت عن توريد “إس-300” لسوريا وذلك بعد حادث سقوط الطائرة الروسية من طراز “إيليوشين-20” يوم 17 أيلول الماضي، وعلى متنها 14 عسكرياً روسياً بسب مراوغة “الطائرات الإسرائيلية” التي كانت تستهدف مواقع للقوات السورية يومها، وفي 2 من شهر تشرين الأول الجاري، أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإتمام عملية نقل دفعة من المنظومات المذكورة إلى سوريا.

اقرأ أيضاً