أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الصحة العراقية ومفوضية حقوق الإنسان تعلنان عن حصيلة ضحايا الاحتجاجات

by Athr Press B

أعلن وزير الصحة العراقي الجديد جعفر علاوي، أمس الأحد، أن عدد الضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنية تجاوز الـ 100 شخص منذ بداية شهر تشرين الأول الفائت وحتى الآن.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن علاوي قال: “عدد الضحايا بلغ 111 شخص من المتظاهرين والقوات الأمنية، منذ بداية الشهر الماضي”.

ولفت وزير الصحة العراقي إلى أنه تم تشكيل لجنة وزارية للتحقق من طبيعة الغاز المسيل للدموع، مبيناً أن “التحقيقات كشفت عن عدم وجود أي مادة سامة في الغاز وهو طبيعي ويستخدم للتدريب أحياناً”.

وأردف كلامه مؤكداً أن “الوزارة وزعت مفارز طبية في ساحات التظاهرات لتوفير الإسعافات للمتظاهرين السلميين”.

من جهتها، المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أعلنت أن الصدامات بين المحتجين والقوات الأمنية أدت إلى مقتل وإصابة متظاهرين، بالإضافة إلى اعتقال عدد منهم.

وأوضحت المفوضية أن عدد الضحايا منذ بدء الاحتجاجات بلغ 339 قتيل و16 ألف جريح.

وطالبت المفوضية العليا الحكومة العراقية بالتدخل الفوري لوقف العنف واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس، وتطبيق معايير الاشتباك الآمن والمحافظة على أرواح المتظاهرين والقوات الأمنية على حد سواء.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ مطلع شهر تشرين الأول الفائت ، تشهد بغداد ومدن جنوبية عدة احتجاجات دامية مناهضة للحكومة وتطالب بمحاربة الفساد وتحسن الظروف المعيشية للمواطن العراقي ، أودت بحياة أكثر من 330 شخصاً ، فضلاً عن إصابة الآلاف.

أثر برس

اقرأ أيضاً