أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

العراق.. ارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات وهذه هي آخر المستجدات

by Athr Press B

على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها مناطق مختلفة من العراق قررت السلطات العراقية مساء أمس الجمعة، فرض حظر للتجوال في عدد من المحافظات الجنوبية.

ووفقاً لموقع قناة “السومرية نيوز“، فإن إعلان حظر التجوال شمل محافظات الديوانية، وبابل، والمثنى، والبصرة، وواسط، وذي قار، وميسان.

ونقل الموقع المذكور عن مصادر وصفها بـ “المحلية” في محافظة الديوانية جنوبي العراق، تأكيده أن 12 متظاهراً قضوا حرقاً، داخل مقر أحد الأحزاب السياسية في المحافظة.

ولفت الموقع إلى أن التظاهرات الاحتجاجية يوم أمس الجمعة، راح ضحيتها أكثر 30 شخص، وأصيب المئات، وذلك جراء استخدام قوات الأمن للغاز المسيل للدموع، فيما فتحت جماعة مسلحة النار لمحاولة قمع التظاهرات.

من جهتها، قيادة العمليات المشتركة في العراق، أعلنت اليوم السبت، أنها ستتعامل مع المخربين خلال الاحتجاجات الجارية في البلاد “وفق قانون الإرهاب”.

وقالت وزارة الداخلية العراقية: إن “التظاهرات انحرفت عن مسارها والبعض استغلها للاعتداء على الممتلكات”.

أيضاً، مجلس القضاء الأعلى في العراق أصدر بياناً بشأن التظاهرات، أكد فيه على حق التظاهر السلمي المكفول بموجب الدستور.

وكان موقع “روسيا اليوم” قد نقل عن مصادر وصفها بـ “الحكومية”، توضيحهم أن هناك مجموعات من المحتجين في بغداد ومحافظات عراقية أخرى تستعد من اليوم لتنظيم اعتصامات مفتوحة في ساحات التظاهر رغم الإجراءات الأمنية المشددة.

تجدر الإشارة إلى أن العراق يشهد بين الحين والآخر احتجاجات عنيفة، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، ثم امتدت إلى محافظات في الجنوب، وطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بعد استخدام قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات.

اقرأ أيضاً